لماذا سكت يعقوب عن افعال ابنائه
21/4/2016, 10:22 pm
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺳﻜﺖ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺟﺮﻳﻤﺔ
ﺃﻭﻻﺩﻩ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺎﺩﻭﺍ ﺇﻟﻴﻪ
ﺑﻘﻤﻴﺺ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺩﻡ ﻛﺬﺏ ؟
ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺼﺪﻗﻬﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻘﻤﻴﺺ ﺳﻠﻴﻤﺎ ﺩﻭﻥ ﺗﻤﺰﻳﻖ
( ﺑﻞ ﺳﻮﻟﺖ ﻟﻜﻢ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻣﺮﺍ ) .
- ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﻟﻴﺒﺤﺚ ﻋﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﺃﻱ ﺃﺏ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ؟
ﺑﻞ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺠﺒﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻤﺎ ﻓﻌﻠﻮﻩ ﺑﺄﺧﻴﻬﻢ ؟
ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻷﺻﻌﺐ ،
( ﻓﺼﺒﺮ ﺟﻤﻴﻞ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﺼﻔﻮﻥ ) .
- ﺛﻢ ﻋﺠﺒﺖ ﻣﻦ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺟﻮﺍﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺑﻨﺎﺅﻩ ﻣﻦ ﻣﺼﺮ ﻭﻗﺪ ﻧﻘﺺ ﻋﺪﺩﻫﻢ ﺍﺛﻨﻴﻦ ، ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻷﺥ ﺍﻷﺻﻐﺮ
ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺒﺴﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﻳﻮﺳﻒ ، ﻭﺍﻷﺥ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺻﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺧﺠﻼ ﻣﻦ ﺃﺑﻴﻪ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ
( ﺑﻞ ﺳﻮﻟﺖ ﻟﻜﻢ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻣﺮﺍ ﻓﺼﺒﺮ ﺟﻤﻴﻞ ) .
- ﻭﺗﺒﻴﻦ ﻟﻲ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻳﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺻﺒﺮﻩ
( ﻋﺴﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻴﻨﻲ ﺑﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ) .
ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﻜﺎﺷﻒ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ ﻣﻜﺘﻔﻴﺎ ﺑﺘﻮﻛﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
( ﺇﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ) .
ﻋﺠﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﺇﺻﺮﺍﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﻤﺎﻥ ﺃﻟﻤﻪ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ،
( ﻭﺗﻮﻟﻰ ﻋﻨﻬﻢ ) .
ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻄﺎﻟﺒﻬﻢ ﺑﺎﻹﻓﺼﺎﺡ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ،
( ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺃﺳﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺍﺑﻴﻀﺖ ﻋﻴﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻓﻬﻮ ﻛﻈﻴﻢ ) .
ﻭﺃﻭﻻﺩﻩ ﻳﻌﺠﺒﻮﻥ ﻣﻦ ﺻﺒﺮﻩ ﻭﻃﻮﻝ ﺃﻣﻠﻪ ، ﻓﻴﺘﺴﺎﺀﻟﻮﻥ
( ﺗﺎﻟﻠﻪ ﺗﻔﺘﺄ ﺗﺬﻛﺮ ﻳﻮﺳﻒ ) .
ﺣﺘﻰ ﺗﻤﻮﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺰﻥ ؟
ﻓﻴﻜﺘﻔﻲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ
( ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺷﻜﻮ ﺑﺜﻲ ﻭﺣﺰﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ) .
- ﺃﺩﺭﻛﺖُ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ ،
ﻓﻠﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﻣﺮﻩ ﺑﺎﻟﺴﻜﻮﺕ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ، ﻓﻜﺘﻢ ﻫﻤﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻃﻮﺍﻝ ، ﺣﺘﻰ ﻓﻘﺪ ﺑﺼﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ
ﻳﺸﻜﻮ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺑﻜﻠﻤﺔ ..
- ﺃﺩﺭﻛﺖُ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﺍﺑﻨﻪ ﻳﻮﺳﻒ ﻗﺪ ﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻨﺬ ﺃﻥ ﺟﻌﻠﻮﻩ ﻓﻲ ﻏﻴﺎﺑﺔ ﺍﻟﺠﺐ ، ﻓﻌﻠﻢ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺃﻥ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻜﻴﺪﺓ ﺣﻜﻤﺔ ﺇﻟﻬﻴﺔ ، ﻭﺃﻧﻪ ﺳﻴﺄﺗﻲ
ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻔﺬ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻮﻋﺪ
( ﻟﺘﻨﺒﺄﻧﻬﻢ ﺑﺄﻣﺮﻫﻢ ﻫﺬﺍ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺸﻌﺮﻭﻥ ) .
ﻓﺼﺒﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﺼﺒﺮ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻭﺗﺤﻤﻞ ﺍﻷﺳﺮ ﻭﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻭﺍﻟﺴﺠﻦ ﺑﻀﻊ ﺳﻨﻴﻦ .
- ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻭﻟﺪﻩ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﻃﻠﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺪﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ .
- ﻭﻟﻢ ﻳﻌُﺪ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻛﺒﺮ ﻭﺗﻤﻜّﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﻃﻠﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺷﺪ ﺃﻫﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ .
ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﻭﻳﺼﺒﺮ ﻭﻳﻜﺘﻢ ، ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻔﺬ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺘﺎﺑﻊ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ ﺑﻬﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺗﺒﻠﻴﻎ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻣﻮﻋﺪ ﻛﺸﻒ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ
ﻋﺎﺩ ﻟﻴﻌﻘﻮﺏ ﺑﺼﺮﻩ ،
ﻭﻋﺎﺩ ﻟﻴﻮﺳﻒ ﺃﻫﻠﻪ ،
ﻭﻃﻠﺐ ﺇﺧﻮﺗﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ،
( ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺃﺑﺖ ﻫﺬﺍ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺭﺅﻳﺎﻱ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﺪ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺭﺑﻲ ﺣﻘﺎ ) .
- ﻭﺃﺧﺬ ﻳﻮﺳﻒ ﻳﻌﺪﺩ ﻧِﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
( ﻭﻗﺪ ﺃﺣﺴﻦ ﺑﻲ ﺇﺫ ﺃﺧﺮﺟﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻭﺟﺎﺀ ﺑﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻭ ) .
ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﻤﺎﺗﺔ ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺟﻠﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻭﺳﺠﺪ ﺇﺧﻮﺗﻪ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ، ﻟﻢ ﻳﻌﺎﺗﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪﺍ ﻭﻧﺴﺐ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
( ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻧﺰﻍ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﺇﺧﻮﺗﻲ ) .
- ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺴﺎﺀﻝ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻃﻮﺍﻻ ﻣﻊ ﺃﺑﻴﻪ ، ﺑﻞ ﻗﺎﻝ
( ﺇﻥ ﺭﺑﻲ ﻟﻄﻴﻒ ﻟﻤﺎ ﻳﺸﺎﺀ ) .
ﻭﺃﻭﻛﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺇﻟﻴﻪ
( ﺇﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ) .
- ﻭﺗﺎﺑﻊ ﺗﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻣﺮ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻣﺤﻦ ،
( ﺭﺏ ﻗﺪ ﺁﺗﻴﺘﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﻋﻠﻤﺘﻨﻲ ﻣﻦ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ) .
- ﻭﻛﻴﻒ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﺗﺐ ﺭﺑﻪ ﺃﻭ ﻳﺘﺬﻣﺮ ﻭﻫﻮ ﺗﻌﺎﻟﻰ
( ﻓﺎﻃﺮ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ) .
- ﺑﻞ ﺃﺧﺬ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻜﻞ ﺿﺮﺍﻋﺔ ﻭﺧﺸﻮﻉ
( ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺗﻮﻓﻨﻲ ﻣﺴﻠﻤﺎ ) .
ﻭﺯﺍﺩ ﺑﻜﻞ ﺗﻮﺍﺿﻊ
( ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ) .
- ﺃﻳﻘﻨﺖُ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﻥ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻫﻢ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﺑﺘﻼﺀ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺤﻴﻂ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻀﻼﻝ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺃﻥ ﻳﺒﺘﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀﻩ
ﺑﺄﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﻭﺇﺧﻮﺗﻬﻢ ، ﻭﻭﺟﺪﺕُ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻳﻄﻤﺌﻦ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻟﻦ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺃﻣﺘﻪ ،
( ﻭﻣﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻟﻮ ﺣﺮﺻﺖ ﺑﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ) .
- ﻭﻓﻬﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺘﻪ
( ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻴﺄﺱ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﻇﻨﻮﺍ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﻛُﺬﺑﻮﺍ ﺟﺎﺀﻫﻢ ﻧﺼﺮﻧﺎ ﻓﻨُﺠّﻲ ﻣﻦ ﻧﺸﺎﺀ ) .
- ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻬﻠﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻗﺪ ﺍﻧﺘﻬﺖ
( ﻭﻻ ﻳﺮﺩ ﺑﺄﺳﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ) .
- ﻋﺠﺒﺖُ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻟﻤﻦ ﻳﻨﻔﺪ ﺻﺒﺮﻩ ﻭﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﻋﺪﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ ،
( ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻳُﻔﺘﺮﻯ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺗﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ) .
• ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﺟﻮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ
( ﻭﺗﻔﺼﻴﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﻭﻫﺪﻯ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﻟﻘﻮﻡ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ) .
ﻛٌﻦ ﻋَﻠﻰ ﻳﻘِﻴﻦ :
ﺃﻥَ ﻫُﻨﺎﻙَ ﺷَﻲﺀ ﻳﻨﺘﻈﺮُﻙ ﺑَﻌﺪ ﺍﻟﺼَﺒﺮّ ﻟﻴُﺒﻬﺮﻙ ﻭ ﻳُﻨﺴﻴﻚَ ﻣَﺮﺍﺭَﺓ ﺍﻷﻟﻢّ .. ﺫﺍﻙَ ﻭﻋﺪُ ﺭَﺑﻲ - ﻭﺑَﺸِﺮّ ﺍﻟﺼَﺎﺑِﺮﻳﻦّ ..
ﺃﻭﻻﺩﻩ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺎﺩﻭﺍ ﺇﻟﻴﻪ
ﺑﻘﻤﻴﺺ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺩﻡ ﻛﺬﺏ ؟
ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺼﺪﻗﻬﻢ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻘﻤﻴﺺ ﺳﻠﻴﻤﺎ ﺩﻭﻥ ﺗﻤﺰﻳﻖ
( ﺑﻞ ﺳﻮﻟﺖ ﻟﻜﻢ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻣﺮﺍ ) .
- ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﻟﻴﺒﺤﺚ ﻋﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﺃﻱ ﺃﺏ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ؟
ﺑﻞ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺠﺒﺮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻤﺎ ﻓﻌﻠﻮﻩ ﺑﺄﺧﻴﻬﻢ ؟
ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻷﺻﻌﺐ ،
( ﻓﺼﺒﺮ ﺟﻤﻴﻞ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﺼﻔﻮﻥ ) .
- ﺛﻢ ﻋﺠﺒﺖ ﻣﻦ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺟﻮﺍﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻌﺪ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻃﻮﻳﻠﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺑﻨﺎﺅﻩ ﻣﻦ ﻣﺼﺮ ﻭﻗﺪ ﻧﻘﺺ ﻋﺪﺩﻫﻢ ﺍﺛﻨﻴﻦ ، ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻷﺥ ﺍﻷﺻﻐﺮ
ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺒﺴﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﻳﻮﺳﻒ ، ﻭﺍﻷﺥ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺻﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺧﺠﻼ ﻣﻦ ﺃﺑﻴﻪ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ
( ﺑﻞ ﺳﻮﻟﺖ ﻟﻜﻢ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﺃﻣﺮﺍ ﻓﺼﺒﺮ ﺟﻤﻴﻞ ) .
- ﻭﺗﺒﻴﻦ ﻟﻲ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻳﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺻﺒﺮﻩ
( ﻋﺴﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻴﻨﻲ ﺑﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ) .
ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﻜﺎﺷﻒ ﺃﻭﻻﺩﻩ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ ﻣﻜﺘﻔﻴﺎ ﺑﺘﻮﻛﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
( ﺇﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ) .
ﻋﺠﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻦ ﺇﺻﺮﺍﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﻤﺎﻥ ﺃﻟﻤﻪ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ،
( ﻭﺗﻮﻟﻰ ﻋﻨﻬﻢ ) .
ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻄﺎﻟﺒﻬﻢ ﺑﺎﻹﻓﺼﺎﺡ ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ،
( ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺃﺳﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺍﺑﻴﻀﺖ ﻋﻴﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﻓﻬﻮ ﻛﻈﻴﻢ ) .
ﻭﺃﻭﻻﺩﻩ ﻳﻌﺠﺒﻮﻥ ﻣﻦ ﺻﺒﺮﻩ ﻭﻃﻮﻝ ﺃﻣﻠﻪ ، ﻓﻴﺘﺴﺎﺀﻟﻮﻥ
( ﺗﺎﻟﻠﻪ ﺗﻔﺘﺄ ﺗﺬﻛﺮ ﻳﻮﺳﻒ ) .
ﺣﺘﻰ ﺗﻤﻮﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺰﻥ ؟
ﻓﻴﻜﺘﻔﻲ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ
( ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺷﻜﻮ ﺑﺜﻲ ﻭﺣﺰﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻻ ﺗﻌﻠﻤﻮﻥ ) .
- ﺃﺩﺭﻛﺖُ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ ،
ﻓﻠﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﻣﺮﻩ ﺑﺎﻟﺴﻜﻮﺕ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ، ﻓﻜﺘﻢ ﻫﻤﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻃﻮﺍﻝ ، ﺣﺘﻰ ﻓﻘﺪ ﺑﺼﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺰﻥ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ
ﻳﺸﻜﻮ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺑﻜﻠﻤﺔ ..
- ﺃﺩﺭﻛﺖُ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﺍﺑﻨﻪ ﻳﻮﺳﻒ ﻗﺪ ﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻨﺬ ﺃﻥ ﺟﻌﻠﻮﻩ ﻓﻲ ﻏﻴﺎﺑﺔ ﺍﻟﺠﺐ ، ﻓﻌﻠﻢ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺃﻥ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻜﻴﺪﺓ ﺣﻜﻤﺔ ﺇﻟﻬﻴﺔ ، ﻭﺃﻧﻪ ﺳﻴﺄﺗﻲ
ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻔﺬ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻮﻋﺪ
( ﻟﺘﻨﺒﺄﻧﻬﻢ ﺑﺄﻣﺮﻫﻢ ﻫﺬﺍ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺸﻌﺮﻭﻥ ) .
ﻓﺼﺒﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﺼﺒﺮ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻭﺗﺤﻤﻞ ﺍﻷﺳﺮ ﻭﺍﻟﻐﺮﺑﺔ ﻭﺍﻟﺴﺠﻦ ﺑﻀﻊ ﺳﻨﻴﻦ .
- ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻭﻟﺪﻩ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﻃﻠﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺪﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ .
- ﻭﻟﻢ ﻳﻌُﺪ ﻳﻮﺳﻒ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻛﺒﺮ ﻭﺗﻤﻜّﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺛﻨﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﻃﻠﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺷﺪ ﺃﻫﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ .
ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﻭﻳﺼﺒﺮ ﻭﻳﻜﺘﻢ ، ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﻔﺬ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺘﺎﺑﻊ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ ﺑﻬﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺗﺒﻠﻴﻎ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻣﻮﻋﺪ ﻛﺸﻒ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ
ﻋﺎﺩ ﻟﻴﻌﻘﻮﺏ ﺑﺼﺮﻩ ،
ﻭﻋﺎﺩ ﻟﻴﻮﺳﻒ ﺃﻫﻠﻪ ،
ﻭﻃﻠﺐ ﺇﺧﻮﺗﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ،
( ﻭﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺃﺑﺖ ﻫﺬﺍ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺭﺅﻳﺎﻱ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﺪ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺭﺑﻲ ﺣﻘﺎ ) .
- ﻭﺃﺧﺬ ﻳﻮﺳﻒ ﻳﻌﺪﺩ ﻧِﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
( ﻭﻗﺪ ﺃﺣﺴﻦ ﺑﻲ ﺇﺫ ﺃﺧﺮﺟﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻭﺟﺎﺀ ﺑﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻭ ) .
ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﻤﺎﺗﺔ ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺟﻠﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻭﺳﺠﺪ ﺇﺧﻮﺗﻪ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ، ﻟﻢ ﻳﻌﺎﺗﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪﺍ ﻭﻧﺴﺐ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ
( ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻧﺰﻍ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﺇﺧﻮﺗﻲ ) .
- ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺴﺎﺀﻝ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻃﻮﺍﻻ ﻣﻊ ﺃﺑﻴﻪ ، ﺑﻞ ﻗﺎﻝ
( ﺇﻥ ﺭﺑﻲ ﻟﻄﻴﻒ ﻟﻤﺎ ﻳﺸﺎﺀ ) .
ﻭﺃﻭﻛﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺇﻟﻴﻪ
( ﺇﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ) .
- ﻭﺗﺎﺑﻊ ﺗﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻣﺮ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻣﺤﻦ ،
( ﺭﺏ ﻗﺪ ﺁﺗﻴﺘﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﻋﻠﻤﺘﻨﻲ ﻣﻦ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ) .
- ﻭﻛﻴﻒ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﺗﺐ ﺭﺑﻪ ﺃﻭ ﻳﺘﺬﻣﺮ ﻭﻫﻮ ﺗﻌﺎﻟﻰ
( ﻓﺎﻃﺮ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷﺭﺽ ) .
- ﺑﻞ ﺃﺧﺬ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻜﻞ ﺿﺮﺍﻋﺔ ﻭﺧﺸﻮﻉ
( ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺗﻮﻓﻨﻲ ﻣﺴﻠﻤﺎ ) .
ﻭﺯﺍﺩ ﺑﻜﻞ ﺗﻮﺍﺿﻊ
( ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ) .
- ﺃﻳﻘﻨﺖُ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﻥ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻫﻢ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﺑﺘﻼﺀ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺤﻴﻂ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻀﻼﻝ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺃﻥ ﻳﺒﺘﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀﻩ
ﺑﺄﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﻭﺇﺧﻮﺗﻬﻢ ، ﻭﻭﺟﺪﺕُ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻳﻄﻤﺌﻦ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﻟﻦ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺃﻣﺘﻪ ،
( ﻭﻣﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻟﻮ ﺣﺮﺻﺖ ﺑﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ) .
- ﻭﻓﻬﻤﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﻬﺎﻳﺘﻪ
( ﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻴﺄﺱ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﻇﻨﻮﺍ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﻛُﺬﺑﻮﺍ ﺟﺎﺀﻫﻢ ﻧﺼﺮﻧﺎ ﻓﻨُﺠّﻲ ﻣﻦ ﻧﺸﺎﺀ ) .
- ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻬﻠﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻗﺪ ﺍﻧﺘﻬﺖ
( ﻭﻻ ﻳﺮﺩ ﺑﺄﺳﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ) .
- ﻋﺠﺒﺖُ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻟﻤﻦ ﻳﻨﻔﺪ ﺻﺒﺮﻩ ﻭﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﻋﺪﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ ،
( ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﻳُﻔﺘﺮﻯ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺗﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ) .
• ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﺟﻮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ
( ﻭﺗﻔﺼﻴﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ، ﻭﻫﺪﻯ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﻟﻘﻮﻡ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ) .
ﻛٌﻦ ﻋَﻠﻰ ﻳﻘِﻴﻦ :
ﺃﻥَ ﻫُﻨﺎﻙَ ﺷَﻲﺀ ﻳﻨﺘﻈﺮُﻙ ﺑَﻌﺪ ﺍﻟﺼَﺒﺮّ ﻟﻴُﺒﻬﺮﻙ ﻭ ﻳُﻨﺴﻴﻚَ ﻣَﺮﺍﺭَﺓ ﺍﻷﻟﻢّ .. ﺫﺍﻙَ ﻭﻋﺪُ ﺭَﺑﻲ - ﻭﺑَﺸِﺮّ ﺍﻟﺼَﺎﺑِﺮﻳﻦّ ..
.
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.
http://mo7it.byethost11.com/
- Hibaعضو مبدع
- رقم العضوية : 5
عدد المساهمات : 1229
تاريــخ التســـجيل : 25/05/2016
البلد : Syria
العمـل : طالبة
التقييم و الاعجاب : 3
رد: لماذا سكت يعقوب عن افعال ابنائه
28/5/2016, 3:13 pm
جزاك الله خيرا اخي ...
- Ferasعضو نشيط
- رقم العضوية : 45
عدد المساهمات : 399
تاريــخ التســـجيل : 28/01/2018
التقييم و الاعجاب : 1
رد: لماذا سكت يعقوب عن افعال ابنائه
10/2/2018, 2:50 pm
جزاكم الله خيرا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى