دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
3632 المساهمات
905 المساهمات
769 المساهمات
638 المساهمات
468 المساهمات
459 المساهمات
436 المساهمات
346 المساهمات
331 المساهمات
291 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
11 المساهمات
7 المساهمات
3 المساهمات
2 المساهمات
2 المساهمات
1 مُساهمة



شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
Hossam
عضو نشيط
عضو نشيط
رقم العضوية : 4
عدد المساهمات : 638
تاريخ التسجيل : 12/06/2016
الاقامة : كوكب الارض
التقييم و الاعجاب : 0

قبائل البربر و حياتهم و تواجدهم

في 15/2/2018, 10:29 am

البَرْبَر قبائل تقطن شمال غربي إفريقيا في منطقة الصحراء الكبرى
البَرْبَر قبائل تقطن شمال غربي إفريقيا في منطقة الصحراء الكبرى. ويقدر عدد أفراد هذه القبائل بنحو 15 مليون نسمة. ويتحدثون بعدة لهجات بربرية. ويتبع الكثير منهم العادات والتقاليد العربية والإسلامية خصوصًا بعد أن فتح العرب المسلمون أراضيهم وانخرطوا معهم في الإسلام والفتوحات.

يعتمد معظم البربر في معيشتهم على الرعي والزراعة، ويعيشون في قرى صغيرة تقع غالبًا في مناطق جبلية وعرة. يعيش القبائل الجزائريون ـ هكذا يعرفون ـ وقبائل البربر بجبال الأطلس بالمغرب بهذه الطريقة نفسها. كما أن بعض القبائل التي تتحدث اللغة البربرية، مثل قبائل الطوارق بالصحراء تجوب الصحراء، مع قطعان الجمال والبقر والأغنام بحثاً عن المراعي.

وكان البربر هم أول من سكن الساحل الغربي للبحر الأبيض المتوسط في إفريقيا. وقد يرجع وجودهم في تلك المنطقة إلى نحو عام 3000 ق.م. أو ماقبل ذلك.

ومنذ حوالي عام 60 ق.م، توالى على حكم أراضي البربر كل من القرطاجيين والرومان والوانداليين والبيزنطيين والعرب المسلمين والأتراك والأسبان والفرنسيين والإيطاليين في عصور مختلفة. ومن بين كل هؤلاء كان للعرب المسلمين أكبر تأثير على الثقافة البربرية.

وخلال فترتي الحكمين القرطاجي والروماني اللتين امتدتا من حوالي عام 600 ق.م إلى القرن الخامس بعد الميلاد، كان تجار البربر حلقة الوصل بين ساحل البحر الأبيض المتوسط وأسواق الذهب، والعاج، والرقيق في غربي إفريقيا. وقد أصبح عدد من البربر الساحليين مواطنين رومانيين. ولكن البربر في المناطق الجبلية والصحراوية المنعزلة استمروا في العيش في مجموعات مستقلة.

بدأ الفتح العربي الإسلامي لشمالي إفريقيا في القرن السابع الميلادي واعتنق كثير من البربر الإسلام وأصبحوا مسلمين. وخلال القرن الثامن، انضم البربر المسلمون إلى العرب في فتح أسبانيا.

وبعد عام 1050م، سيطرت الإمبراطوريات التي يحكمها البربر على أجزاء كثيرة من شمالي إفريقيا لمدة تقارب المائتي عام. وقد أسس بربر الصحراء إمبراطورية المرابطين عام 1050م والتي سيطرت فى أوج ازدهارها على المناطق التي تعرف الآن باسم المغرب، وغرب الجزائر، وجنوب أسبانيا. وفي نحو عام 1150م، أطاح بربر الجبال بإمبراطورية المرابطين وأسسوا إمبراطورية الموحدين التي سيطرت على المناطق التي تعرف الآن باسم الجزائر والمغرب وتونس وأجزاء من أسبانيا. وقد انقسمت تلك الإمبراطوريات الكبيرة خلال النصف الأول من القرن الثالث عشر. ولكن البربر استمروا في السيطرة على بعض الأجزاء المتبقية من الإمبراطوريات السابقة حتى القرن السادس عشر.

وفي تلك الأثناء استمر العرب المسلمون في التحرك عبر شمال إفريقيا، وبمرور الوقت استولوا على معظم المناطق الساحلية وانخرط البربر في المجتمع الإسلامي. ولم تستمر لغات البربر الأصلية وعاداتهم وتقاليدهم إلا في المناطق الجبلية والصحراوية.


avatar
Lana
عضو نشيط
عضو نشيط
رقم العضوية : 6
عدد المساهمات : 436
تاريخ التسجيل : 12/06/2016
الاقامة : Syria
العمل : : طالبة
التقييم و الاعجاب : 2

رد: قبائل البربر و حياتهم و تواجدهم

في 16/2/2018, 3:30 pm
معلومات قيمة

مشكور حسام
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى