دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
4246 المساهمات
959 المساهمات
819 المساهمات
715 المساهمات
525 المساهمات
524 المساهمات
512 المساهمات
448 المساهمات
381 المساهمات
358 المساهمات


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
فيروز الصباح

رقم العضوية : 50
عدد المساهمات : 64
تاريــخ التســـجيل : 28/01/2018
البلد : Syria
العمـل : موظفة
التقييم و الاعجاب : 0

نبات الحزاز الغير زهرية

في 26/2/2018, 2:32 pm

الأسفغنون أو الحزاز الخثي في اليمين.
الحزاز ويطلق عليه أحيانًا خطأ الطحلب، أحد أنواع مجموعات النباتات الصغيرة، الخضراء غير الزهرية التي توجد في كل أنحاء العالم. وتميل الحزازيات للنمو متجاورة معًا في أعداد كبيرة، وتكون عادة غطاء كثيفًا ناعمًا على الصخور، وعند جذوع الأشجار أو على سطح التربة. وتعيش أغلب الحزازيات على الأرض في الأماكن الرطبة الظليلة، ولكن يوجد بعضها في بيئات جافة، وينمو بعضها الآخر في كلٍ من البحيرات والبرك أو الأنهار. ويصل طول معظم الحزازيات إلى أقل من 15سم.

يوجد مايزيد على 9,000 نوع من أنواع الحزازيات، وتشمل الأنواع الشائعة الحزازيات الجرانيتية والحزازيات الخثية. وتوجد الحزازيات الجرانيتية على الصخور في المناطق الجبلية والقطبية. وتنمو في تجمعات متز احمة جدًا ويتدرج لون معظمها ما بين الأسود والبني المحمر. تنمو الحزازيات الخثيّة، وتُسمى أيضًا الأسفغنون، في المستنقعات وغيرها من المناطق المستنقعية. وتعيش في كل أنحاء العالم، لكن معظمها ينمو في الأجزاء الباردة من نصف الكرة الشمالي. وتشمل الحزازيات الشائعة الأخرى حَزَازْ القُبَّعة الشَّعرية و حَزْاز السُّلَّم الدًَّرَجي.


الحزاز الخصري
تتبع كل الحزازيات طائفة الحزازيات، ويطلق على أنواع أخرى من النباتات اسم حزَاز كجزء من اسمها الشائع، ولكنها ليست حزازيات حقيقية. وتشمل هذه النباتات كلاً من الحزاز الأسباني والحزاز الوعلي الرِّنة والحزازيات الصولجانية. انظر: الطحلب الأسباني؛ الرجل الذئب ؛ طحلب الرنة .


تركيب الحزازيات. على النقيض من النباتات الزهرية، لا تمتلك الحزازيات جذورًا حقيقية. لكنها ذات تراكيب شبه خيطية، تشبه الجذور، تسمى أشباه الجذور. وتُثبِّت أشباه الجذور النبات بالسطح الذي ينمو منه. وتنمو ساق صغيرة من أشباه الجذور، وهو مُغِطى بأوراق دقيقة في نمط حلزوني. وتحتوي الأوراق على مادة اليخضور ـ الكلوروفيل ـ وهي مادة خضراء يستخدمها النبات في صُنع الغذاء. وفي حالات كثيرة، يمتد عرقٌ على طول الورقة من الساق إلى قمتها، ويقوي هذا العرق، ويُسمى الضلع أو العرق الوسطى، الورقة وينقل الغذاء والماء.



حزاز بوليترريكام.
كيف تعيش الحزازيات. ينمو العديد من الحزازيات في بيئات رطبة أو مائية. ورغم ذلك يمكن لحزازيات معينة أن تتحمل ظروف الجفاف الشديد. وتتغير الحاجة للماء على حسب كمية الماء المتاحة في البيئة. فخلال فترات الجفاف، قد تتحول الحزازيات إلى لون البيئة الكئيب أو تبدو كالميتة. لكنها تصبح خضراء ونضرة مرة أخرى عندما تسقط الأمطار. وتوجد حزازيات أخرى قصيرة العمر في بيئات تتميز بشهور صيف قاحلة رمضاء. وتنمو هذه الحزازيات أثناء الشهور المطيرة من فصل الربيع، ثم تموت عندما يبدأ فصل الصيف.

تنمو الحزازيات وتتكاثر في طورين: جنسي ولاجنسي. ويُسمي هذا النوع من دورة الحياة تَبَادُلْ الأجيال (تعاقب الأجيال
avatar
Modar

رقم العضوية : 9
عدد المساهمات : 279
تاريــخ التســـجيل : 12/06/2016
التقييم و الاعجاب : 0

رد: نبات الحزاز الغير زهرية

في 27/2/2018, 8:15 pm
avatar
Modar

رقم العضوية : 9
عدد المساهمات : 279
تاريــخ التســـجيل : 12/06/2016
التقييم و الاعجاب : 0

رد: نبات الحزاز الغير زهرية

في 27/2/2018, 8:15 pm
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى