دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
4315 المساهمات
963 المساهمات
832 المساهمات
727 المساهمات
537 المساهمات
529 المساهمات
516 المساهمات
451 المساهمات
384 المساهمات
360 المساهمات


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
جابر عسرات الكرام

رقم العضوية : 51
عدد المساهمات : 208
تاريــخ التســـجيل : 28/01/2018
التقييم و الاعجاب : 0

المعنى الحقيقي : النساء ناقصات عقل و دين

في 3/5/2018, 8:37 pm
يقول الرسول (ص) النساء ناقصات عقل ودين معنى الحديث لما سألن الرسول ص
وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «أَلَيْسَ شَهَادَةُ المَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ» قُلْنَ: بَلَى، قَالَ: «فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا، أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ» قُلْنَ: بَلَى، قَالَ: «فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا».

ثانيًا: ليس وصفُهُ ﷺ للنساء بأنهن ناقصاتُ عقلٍ ودين اتهامًا لهنَّ، وإنما هو إخبار عن معنًى واقعٍ بالفعل ليس فيه اتهامٌ ولا تنقيص، وليس المراد من اللفظ ظاهرَه، وإنما المراد به ما وضحه باقي الحديث من أن «نقصان العقل»: يعني شَهَادَة المرأة نصف شهادة الرجل، «ونقصان الدين»: يعني تركها الصلاةَ والصومَ حالَ الحيضِ.
فرحمه بهم كما بلغنا الرسول ص
قال رسول الله صل الله عليه وسلم:
((اسْتَوْصُوا بالنساء خيرا، فإن المرأةَ خُلقت من ضِلَع، وإن أعوجَ ما في الضِّلَع أعلاه، فإِن ذهبتَ تُقيمُهُ كسرتَهُ، وإِن تركتَهُ لم يزلْ أعوجَ، فاستوصوا بالنساء))
معنى ان النساء ناقصات عقل ودين ....
عندما سئل فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله عن معنى ان النساء ناقصات عقل ودين ... فكانت هذه اجابة فضيلته : ما هو العقل أولاً ؟ العقل من العقال ، بمعنى أن تمسك الشيىء وتربطه ، فلا تعمل كل ما تريد .. فالعقل يعني أن تمنع نوازعك من الانفلات ، ولا تعمل إلا المطلوب فقط .. إذن فالعقل جاء لعرض الآراء ، واختيار الرأي الأفضل . وآفة اختيار الآراء الهوى والعاطفة ، والمرأة تتميز بالعاطفة وهذا أمر مطلوب لمهمة المرأة .. إذن فالعقل هو الذي يحكم الهوى والعاطفة ، وبذلك فالنساء ناقصات عقل ، لأن عاطفتهن أزيد ، فنحن نجد الأب عندما يقسو على الولد ليحمله على منهج تربوي فإن الأم تهرع لتمنعه بحكم طبيعتها . والانسان يحتاج إلى الحنان ، والعاطفة من الأم ، وإلى العقل من الأب وأكبر دليل على عاطفة الأم تحملها لمتاعب الحمل والولادة والسهر على رعاية طفلها ، ولا يمكن لرجل أن يتحمل ما تتحمله الأم ونحن جميعاً نشهد بذلك . أما ناقصات دين فمعنى ذلك أنها تعفى من أشياء لا يعفى منها الرجل أبداً . فالرجل لايعفى من الصلاة ، وهي تعفى منها في فترات شهرية . . والرجل لا يعفى من الصيام بينما هي تعفى كذلك عدة أيام في الشهر . . والرجل لا يعفى من الجهاد والجماعة وصلاة الجمعة . . وبذلك فإن مطلوبات المرأة الدينية أقل من المطلوب من الرجل .. وهذا تقدير من الله سبحانه وتعالى لمهمتها وطبيعتها . وليس لنقص فيها ، ولذلك حكم الله سبحانه وتعالى فقال : { للرجال نصيب مما كسبوا ، وللنساء نصيب مما اكتسبن } [ سورة النساء : 32 ].

شكرا لمتابعتكم
الشيخ يحيى ابوالقاسم
avatar
فيروز الصباح

رقم العضوية : 50
عدد المساهمات : 70
تاريــخ التســـجيل : 28/01/2018
البلد : Syria
العمـل : موظفة
التقييم و الاعجاب : 0

رد: المعنى الحقيقي : النساء ناقصات عقل و دين

في 7/5/2018, 1:46 pm
جزاك الله كل الخير على هذا التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى