دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
3632 المساهمات
905 المساهمات
769 المساهمات
638 المساهمات
468 المساهمات
459 المساهمات
436 المساهمات
346 المساهمات
331 المساهمات
291 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
11 المساهمات
7 المساهمات
3 المساهمات
2 المساهمات
2 المساهمات
1 مُساهمة



شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 3632
تاريخ التسجيل : 09/04/2016
الاقامة : S Y R
العمل : : programmer
التقييم و الاعجاب : 6
http://www.mo7it.esy.es

المِقلاع واحد من أقدم الأسلحة

في 30/5/2018, 11:32 am
المِقلاع واحد من أقدم الأسلحة يحتمل أن يكون أول سلاح تم تصميمه لإلقاء قطعة من الحجارة بقوة تفوق تلك التي يمكن للإنسان بذلها باليد والذراع. كان المقلاع في أقدم صوره شريطًا من الجلد أو جلد الحيوان الخام، مربوطًا بكل طرف من أطرافه حبل وتريّ. ويوضع على الشريط قطعة من الحجر، أو غيرها من الأشياء، ويمسك الشخص القائم بتشغيله بالحبلين معًا. وبعد ذلك يقوم المُشغِّل بتدويم المقلاع فوق رأسه، ثم يطلق أحد طرفي الحبل من أجل قذف الحجر بشدة.

وقد برع أطفال الحجارة في الانتفاضة الفلسطينية (بدأت في 1408هـ ، 1987م) في استخدام المقاليع بمهارة أزعجت سلطات الاحتلال الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة. كما يستخدمها أيضًا المزارعون في حقولهم لتخويف الطيور التي تضر بمحاصيلهم.

اشتهر الشعب القديم الذي كان يعيش في جزر البليار في البحر الأبيض المتوسط بمهارته في استخدام المقاليع. وكان للمقاليع فائدة عظيمة، لكل من جيوش مصر واليونان وروما. وخلال العصور الوسطى استخدم الجنود مقاليع مربوطة بقطع من العصي. وكانوا يقذفون أحجارًا ضخمة على الحصون.

ويطلق على المنجنيق القصير الذراع مسمى المقذاف أو المقلاع. ويتم صنعه، بربط شريط مرن بكل شُعبة من شُعب العصا الشوكية الشكل، وتوصيل هذه الشرائط المرنة بجراب من الجلد، ويوضع بالجراب إما قطعة من الحجر أو رصاصة معدنية صغيرة. ويتم إمساك الشوكة بأحد اليدين، مع جذب الشرائط المرنة وسطها بجذب الجراب باليد الأخرى.

وتُعتبر القذائف الكروية من الأسلحة المستخدمة في السهول المعشوشبة المترامية الأطراف، في بلدان كثيرة من دول أمريكا الجنوبية، كما تستخدمها شعوب الإسكيمو. وتُصنع القذائف الكروية من الأحجار أو كرات الطِّين ويتم ربطها في أطراف حبل أو جلد بقر. ويتم ربط الأطراف الطليقة معًا، أو يتم تضفيرها لكي تشكل مقبضًا للقذيفة. ويقوم الرامي بقذف القذيفة الكروية باتجاه أحد الحيوانات. وتعمل الحجارة أو الكرات، على لف الحبال حول سيقان الحيوان، وتلقي به على الأرض


-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.


avatar
جابر عسرات الكرام
عضو جديد
عضو جديد
رقم العضوية : 51
عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 28/01/2018
التقييم و الاعجاب : 0

رد: المِقلاع واحد من أقدم الأسلحة

في 2/6/2018, 4:13 pm
و مازال يستخدم حتى الان
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى