ما المقصود بتسمية يوم عرفة او عرفات
19/8/2017, 1:11 pm
ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﻴﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ
ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﻭﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﺑﺬﻟﻚ
ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺟﺒﻞ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻷﺟﻠﻪ ﺳُﻤّﻲ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ، ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺃﻗﻮﺍﻟﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻀﺤّﺎﻙ ﺃﻥّ ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﻭﻋﺮﻓﺔ ﺑﺬﻟﻚ : ﺃﻥّ ﺁﺩﻡ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻧﺰﻭﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺃُﻫﺒِﻄﺖ ﺣﻮﺍﺀ ﺑﺠﺪّﺓ، ﻓﺒﺪﺃ ﺁﺩﻡ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺣﻮﺍﺀ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻬﺎ ﻫﻲ ﺑﺪﺃﺕ ﺑﻄﻠﺒﻪ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻨﻪ؛ ﻓﺎﻟﺘﻘﻴﺎ ﺑﻌﺮﻓﺎﺕ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺗﻌﺎﺭﻓﺎ ﻓﺴُﻤّﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻴﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﺳُﻤّﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺑﺎﺳﻢ ﻋﺮﻓﺎﺕ .
ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺴّﺪﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥّ ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﺑﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﺃﻥّ ﻫﺎﺟﺮ ﺣﻤﻠﺖ ﺑﺴﻴﺪﻧﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ - ﻓﺄﺧﺮﺟﺘﻪ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺳﺎﺭﺓ، ﻭﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻛﺎﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻏﺎﺋﺒﺎً، ﻓﻠﻤّﺎ ﺣﻀﺮ ﻟﻢ ﻳﺮ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻓﺄﺧﺒﺮﺗﻪ ﺳﺎﺭﺓ ﺑﻤﺎ ﻓﻌﻠﺖ ﻫﺎﺟﺮ، ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﺃﻣﻪ ﻫﺎﺟﺮ، ﻓﻮﺟﺪﻫﻤﺎ ﺑﻌﺮﻓﺎﺕ، ﻓَﻌَﺮِﻑ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺴُﻤّﻲ ﺑﻌﺮﻓﺎﺕ .
ﺭُﻭﻱ ﺃﻥّ ﻋﻄﺎﺀ ﻳﺮﻯ ﺃﻥَّ ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﺑﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﺃﻥّ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﻳُﺮﻱ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﻨﺎﺳﻚ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﻋﺮﻓﺖ؟ ﺛﻢّ ﻳﺮﻳﻪ ﻣﻨﺎﺳﻜﺎً ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﻋﺮﻓﺖ؟ ﻓﻠﺬﻟﻚ ﺳُﻤّﻴﺖ
ﻋﺮﻓﺎﺕ .
ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ( ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰّ ﻭﺟﻞّ ﺟﺒﺮﺋﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻓﺤﺞ ﺑﻪ ﺣﺘّﻰ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﻗﺎﻝ : ﻗﺪ ﻋﺮﻓﺖ، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﺗﺎﻫﺎ ﻣﺮﺓ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﺴُﻤّﻴﺖ ﻋﺮﻓﺎﺕ ) .
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒّﺎﺱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ : ﺇﻧّﻤﺎ ﺳُﻤّﻲ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻥّ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ ﻋﺮَّﻑ ﻓﻴﻪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﺎﻉ ﻣﻜّﺔ ﻭﻣﺸﺎﻫﺪﻫﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ( ﻳﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻫﺬﺍ ﻣﻮﺿﻊ ﻛﺬﺍ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻮﺿﻊ ﻛﺬﺍ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻗﺪ ﻋﺮﻓﺖ، ﻗﺪ ﻋﺮﻓﺖ ) .
ﻋﻦ ﺍﻟﺴّﺪﻱ ﻗﺎﻝ : ( ﻟﻤﺎ ﺃﺫﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻓﺄﺟﺎﺑﻮﻩ ﺑﺎﻟﺘﻠﺒﻴﺔ ﻭﺃﺗﺎﻩ ﻣﻦ ﺃﺗﺎﻩ ﺃﻣﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﻓﻨﻌﺘﻬﺎ ﻟﻪ ﻓﻠﻤّﺎ ﺧﺮﺝ ﻭﺑﻠﻎ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﺔ ﻟﻠﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﺮﻣﺎﻩ ﺑﺴﺒﻊ ﺣﺼﻴﺎﺕ ﻳﻜﺒّﺮ ﻣﻊ ﻛﻞّ ﺣﺼﺎﺓ ﻓﻄﺎﺭ ﻓﻮﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﺮﻣﺎﻩ ﻭﻛﺒّﺮ ﻓﻄﺎﺭ ﻓﻮﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﺮﻣﺎﻩ ﻭﻛﺒّﺮ ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﻄﻴﻘﻪ ﺫﻫﺐ، ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺣﺘّﻰ ﻭﻗﻒ ﺑﻌﺮﻓﺎﺕ، ﻓﻠﻤﺎ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻋﺮﻓﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﻌﺖ ﻓﻘﺎﻝ : ﻋﺮﻓﺖ ) ، ﻓﻸﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺳُﻤّﻴﺖ ﻋﺮﻓﺎﺕ، ﺃﻣﺎ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻓﺴﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ ﺃﻥّ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺭﺃﻯ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺒﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﺃﻧّﻪ ﻳﺬﺑﺢ ﺍﺑﻨﻪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﻳﻮﻣﻪ ﻓﻜَّﺮ ﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ؟ ﻓﺴُﻤّﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﻓﻜﺮﺗﻪ ﺑﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺔ، ﺛﻢّ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﻋﺮﻓﺔ ﺭﺃﻯ ﻧﻔﺲ ﻣﺎ ﺭﺁﻩ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﻋﺮﻑ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺮٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺴُﻤّﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻴﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ .
ﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ : ﺳُﻤّﻲ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﻋﺮﻓﺎﺕ ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻥّ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻳﻌﺘﺮﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﺬﻧﻮﺏ؛ ﺣﻴﺚُ ﺇﻥّ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺴﻲ ﻣﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺛﻢ ﺃُﻫﺒﻂ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺃُﻣِﺮ ﺑﺎﻟﺤﺞّ، ﻭﻗﻒ ﺑﻌﺮﻓﺎﺕ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﺭَﺑَّﻨﺎ ﻇَﻠَﻤْﻨﺎ ﺃَﻧْﻔُﺴَﻨﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﺗَﻐْﻔِﺮْ ﻟَﻨﺎ ﻭَﺗَﺮْﺣَﻤْﻨﺎ ﻟَﻨَﻜُﻮﻧَﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺨﺎﺳِﺮِﻳﻦَ ) ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺑﻞ ﺇﻥّ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﻤﺎ ﻣﺄﺧﻮﺫﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﻑ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :
( ﻭَﻳُﺪْﺧِﻠُﻬُﻢُ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔَ ﻋَﺮَّﻓَﻬﺎ ﻟَﻬُﻢْ ) ؛ ﺃﻱ ﻃﻴّﺒﻬﺎ ﻭﺣﺴَّﻨﻬﺎ ﻟﻬﻢ .
ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﻭﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﺑﺬﻟﻚ
ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺟﺒﻞ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﻷﺟﻠﻪ ﺳُﻤّﻲ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ، ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺃﻗﻮﺍﻟﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ :
ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻀﺤّﺎﻙ ﺃﻥّ ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﻭﻋﺮﻓﺔ ﺑﺬﻟﻚ : ﺃﻥّ ﺁﺩﻡ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻧﺰﻭﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻨﺪ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺃُﻫﺒِﻄﺖ ﺣﻮﺍﺀ ﺑﺠﺪّﺓ، ﻓﺒﺪﺃ ﺁﺩﻡ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺣﻮﺍﺀ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻬﺎ ﻫﻲ ﺑﺪﺃﺕ ﺑﻄﻠﺒﻪ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻨﻪ؛ ﻓﺎﻟﺘﻘﻴﺎ ﺑﻌﺮﻓﺎﺕ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺗﻌﺎﺭﻓﺎ ﻓﺴُﻤّﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻴﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﺳُﻤّﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺑﺎﺳﻢ ﻋﺮﻓﺎﺕ .
ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺴّﺪﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥّ ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﺑﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﺃﻥّ ﻫﺎﺟﺮ ﺣﻤﻠﺖ ﺑﺴﻴﺪﻧﺎ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ - ﻓﺄﺧﺮﺟﺘﻪ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺳﺎﺭﺓ، ﻭﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻛﺎﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻏﺎﺋﺒﺎً، ﻓﻠﻤّﺎ ﺣﻀﺮ ﻟﻢ ﻳﺮ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻓﺄﺧﺒﺮﺗﻪ ﺳﺎﺭﺓ ﺑﻤﺎ ﻓﻌﻠﺖ ﻫﺎﺟﺮ، ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻭﺃﻣﻪ ﻫﺎﺟﺮ، ﻓﻮﺟﺪﻫﻤﺎ ﺑﻌﺮﻓﺎﺕ، ﻓَﻌَﺮِﻑ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺴُﻤّﻲ ﺑﻌﺮﻓﺎﺕ .
ﺭُﻭﻱ ﺃﻥّ ﻋﻄﺎﺀ ﻳﺮﻯ ﺃﻥَّ ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﺑﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﺃﻥّ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ ﻛﺎﻥ ﻳُﺮﻱ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﻨﺎﺳﻚ ﺍﻟﺤﺞ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﻋﺮﻓﺖ؟ ﺛﻢّ ﻳﺮﻳﻪ ﻣﻨﺎﺳﻜﺎً ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ﻋﺮﻓﺖ؟ ﻓﻠﺬﻟﻚ ﺳُﻤّﻴﺖ
ﻋﺮﻓﺎﺕ .
ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ( ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰّ ﻭﺟﻞّ ﺟﺒﺮﺋﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻓﺤﺞ ﺑﻪ ﺣﺘّﻰ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﻗﺎﻝ : ﻗﺪ ﻋﺮﻓﺖ، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﺗﺎﻫﺎ ﻣﺮﺓ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﺴُﻤّﻴﺖ ﻋﺮﻓﺎﺕ ) .
ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒّﺎﺱ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ : ﺇﻧّﻤﺎ ﺳُﻤّﻲ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻥّ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ ﻋﺮَّﻑ ﻓﻴﻪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﺎﻉ ﻣﻜّﺔ ﻭﻣﺸﺎﻫﺪﻫﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ : ( ﻳﺎ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻫﺬﺍ ﻣﻮﺿﻊ ﻛﺬﺍ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻮﺿﻊ ﻛﺬﺍ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻗﺪ ﻋﺮﻓﺖ، ﻗﺪ ﻋﺮﻓﺖ ) .
ﻋﻦ ﺍﻟﺴّﺪﻱ ﻗﺎﻝ : ( ﻟﻤﺎ ﺃﺫﻥ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻓﺄﺟﺎﺑﻮﻩ ﺑﺎﻟﺘﻠﺒﻴﺔ ﻭﺃﺗﺎﻩ ﻣﻦ ﺃﺗﺎﻩ ﺃﻣﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﻓﻨﻌﺘﻬﺎ ﻟﻪ ﻓﻠﻤّﺎ ﺧﺮﺝ ﻭﺑﻠﻎ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﺔ ﻟﻠﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﺮﻣﺎﻩ ﺑﺴﺒﻊ ﺣﺼﻴﺎﺕ ﻳﻜﺒّﺮ ﻣﻊ ﻛﻞّ ﺣﺼﺎﺓ ﻓﻄﺎﺭ ﻓﻮﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﺮﻣﺎﻩ ﻭﻛﺒّﺮ ﻓﻄﺎﺭ ﻓﻮﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﺮﻣﺎﻩ ﻭﻛﺒّﺮ ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺇﻧﻪ ﻻ ﻳﻄﻴﻘﻪ ﺫﻫﺐ، ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺣﺘّﻰ ﻭﻗﻒ ﺑﻌﺮﻓﺎﺕ، ﻓﻠﻤﺎ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻋﺮﻓﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﻌﺖ ﻓﻘﺎﻝ : ﻋﺮﻓﺖ ) ، ﻓﻸﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺳُﻤّﻴﺖ ﻋﺮﻓﺎﺕ، ﺃﻣﺎ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻓﺴﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ ﺃﻥّ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺭﺃﻯ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺒﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﺃﻧّﻪ ﻳﺬﺑﺢ ﺍﺑﻨﻪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﻳﻮﻣﻪ ﻓﻜَّﺮ ﻫﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ؟ ﻓﺴُﻤّﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﻓﻜﺮﺗﻪ ﺑﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺔ، ﺛﻢّ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﻋﺮﻓﺔ ﺭﺃﻯ ﻧﻔﺲ ﻣﺎ ﺭﺁﻩ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﺮﻭﻳﺔ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﻋﺮﻑ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﺮٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺴُﻤّﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻴﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ .
ﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ : ﺳُﻤّﻲ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﻋﺮﻓﺎﺕ ﺑﺬﻟﻚ ﻷﻥّ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻳﻌﺘﺮﻓﻮﻥ ﺑﺎﻟﺬﻧﻮﺏ؛ ﺣﻴﺚُ ﺇﻥّ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴّﻼﻡ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺴﻲ ﻣﺎ ﺃﻣﺮﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺛﻢ ﺃُﻫﺒﻂ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺃُﻣِﺮ ﺑﺎﻟﺤﺞّ، ﻭﻗﻒ ﺑﻌﺮﻓﺎﺕ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ( ﺭَﺑَّﻨﺎ ﻇَﻠَﻤْﻨﺎ ﺃَﻧْﻔُﺴَﻨﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﺗَﻐْﻔِﺮْ ﻟَﻨﺎ ﻭَﺗَﺮْﺣَﻤْﻨﺎ ﻟَﻨَﻜُﻮﻧَﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺨﺎﺳِﺮِﻳﻦَ ) ، ﻭﻗﻴﻞ : ﺑﻞ ﺇﻥّ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﻤﺎ ﻣﺄﺧﻮﺫﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﻑ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :
( ﻭَﻳُﺪْﺧِﻠُﻬُﻢُ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔَ ﻋَﺮَّﻓَﻬﺎ ﻟَﻬُﻢْ ) ؛ ﺃﻱ ﻃﻴّﺒﻬﺎ ﻭﺣﺴَّﻨﻬﺎ ﻟﻬﻢ .
.
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.
http://mo7it.byethost11.com/
رد: ما المقصود بتسمية يوم عرفة او عرفات
19/8/2017, 1:12 pm
ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺞ
ﻳُﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻢِّ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺞ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺺَّ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﻬﺎ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺤﺞ، ﺑﻞ ﺇﻥّ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺪ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺞ ، ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﻌﻤﺮ ﺃﻥّ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ : ( ﺍﻟﺤﺞُّ ﻋﺮﻓﺔُ ، ﻓﻤﻦ ﺃﺩﺭﻙ ﻟﻴﻠﺔَ ﻋﺮﻓﺔَ ﻗﺒﻞ ﻃﻠﻮﻉِ ﺍﻟﻔﺠﺮِ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔِ ﺟُﻤَﻊٍ ﻓﻘﺪ ﺗﻢَّ ﺣﺠُّﻪ ) ، ﻓﻤﻦ ﺃﺩﺭﻙ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﻟﻮ ﺑﻀﻌﻪ ﺟﺎﺯ ﺣﺠﻪ، ﻭﻣﻦ ﻓﺎﺗﻪ ﻭﻗﻔﺔ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﻟﻮ ﺃﺗﻰ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﻨﺎﺳﻚ ﺍﻟﺤﺞ ﻟﻢ ﻳُﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﻭﻻ ﺣﺘﻰ ﺑﻤﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﻬﺪﻱ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ .
ﺃﻣّﺎ ﻭﻗﺖ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻓﻔﻲ ﺫﻟﻚ ﺭﺃﻳﺎﻥ؛ ﺍﻷﻭﻝ : ﺃﻧّﻪ ﻳﺒﺘﺪﺉ ﻣﻦ ﺯﻭﺍﻝ ﺷﻤﺲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻣﻦ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﻄُﻠﻮﻉ ﻓﺠﺮ ﺃﻭﻝ ﺃﻳﺎﻡ ﻋﻴﺪ ﺍﻷﺿﺤﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨّﺤﺮ، ﺃﻣّﺎ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻓﻬﻮ ﺃﻥّ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﻃﻠﻮﻉ ﻓﺠﺮ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻣﻦ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ، ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﻭﻗﺘﻪ ﺑﻄُﻠﻮﻉ ﻓﺠﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﺤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ ﺍﻷﺿﺤﻰ
ﻳُﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻢِّ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺞ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺺَّ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﻬﺎ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺤﺞ، ﺑﻞ ﺇﻥّ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺪ ﺍﻋﺘﺒﺮ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺞ ، ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﻌﻤﺮ ﺃﻥّ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ : ( ﺍﻟﺤﺞُّ ﻋﺮﻓﺔُ ، ﻓﻤﻦ ﺃﺩﺭﻙ ﻟﻴﻠﺔَ ﻋﺮﻓﺔَ ﻗﺒﻞ ﻃﻠﻮﻉِ ﺍﻟﻔﺠﺮِ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔِ ﺟُﻤَﻊٍ ﻓﻘﺪ ﺗﻢَّ ﺣﺠُّﻪ ) ، ﻓﻤﻦ ﺃﺩﺭﻙ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﻟﻮ ﺑﻀﻌﻪ ﺟﺎﺯ ﺣﺠﻪ، ﻭﻣﻦ ﻓﺎﺗﻪ ﻭﻗﻔﺔ ﻋﺮﻓﺔ ﻭﻟﻮ ﺃﺗﻰ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﻨﺎﺳﻚ ﺍﻟﺤﺞ ﻟﻢ ﻳُﻘﺒﻞ ﻣﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﻭﻻ ﺣﺘﻰ ﺑﻤﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﻬﺪﻱ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ .
ﺃﻣّﺎ ﻭﻗﺖ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﻓﻔﻲ ﺫﻟﻚ ﺭﺃﻳﺎﻥ؛ ﺍﻷﻭﻝ : ﺃﻧّﻪ ﻳﺒﺘﺪﺉ ﻣﻦ ﺯﻭﺍﻝ ﺷﻤﺲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻣﻦ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﺑﻄُﻠﻮﻉ ﻓﺠﺮ ﺃﻭﻝ ﺃﻳﺎﻡ ﻋﻴﺪ ﺍﻷﺿﺤﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨّﺤﺮ، ﺃﻣّﺎ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻓﻬﻮ ﺃﻥّ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻳﻮﻡ ﻋﺮﻓﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﻃﻠﻮﻉ ﻓﺠﺮ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻣﻦ ﺫﻱ ﺍﻟﺤﺠﺔ، ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﻭﻗﺘﻪ ﺑﻄُﻠﻮﻉ ﻓﺠﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﺤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ ﺍﻷﺿﺤﻰ
.
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.
http://mo7it.byethost11.com/
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى