- المحترفعضو جديد
- رقم العضوية : 74
عدد المساهمات : 172
تاريــخ التســـجيل : 30/09/2018
البلد : Syria
التقييم و الاعجاب : 0
الفرق بين محرك الديزل والبنزين
1/11/2019, 4:16 pm
الفرق بين محرك الديزل والبنزين :
النظرية التي تقوم عليها المحركات سواءً أكانت محركات بنزين أو ديزل هي نفسها؛ والتي تعتمد على حرق الوقود وتحويله إلى طاقة حركية، ولكن يبقى هناك بعض الفروق المهمة والتي تميز محركًا عن آخر. وهناك فرق رئيسي تتبعه بقية الفروق وهو أن محرك البنزين يعتمد على مزج الوقود بالهواء ثم يتم ضغطه وإشعاله عن طريق شرارة كهربائية. أما في محرك الديزل فيتم ضغط الهواء أولًا ثم حقن الوقود؛ لأن الهواء ترتفع حرارته عند ضغطه، ويشتعل الوقود نتيجة هذه الحرارة وتعرف هذه العملية باسم Direct Injection (الحقن المباشر للوقود).
- الفروق الأخرى:
• درجة حرارة العادم في محرك البنزين تتراوح من سبعمائة إلى ألف (700-1000) درجة مئوية، في حين تتراوح في الديزل ما بين خمسمائة إلى ستمائة (500-600) درجة مئوية. •
يتم داخل الإسطوانة في محركات البنزين خلط ما بين الوقود والهواء، في حين أنه خلط هواء فقط في محركات الديزل. • نظام الاشتعال في محركات البنزين يعمل بوجود الشعلة، وهذا ليس موجودًا في محركات الديزل والتي تعتمد على مضخات حقن الوقود والضغط العالي. •
في محركات البنزين عند الضغط على البدّال تزيد كمية الخليط.أي أن الزيادة كمية أما في محركات الديزل فهي كيفية أي زيادة نسبة الوقود إلى الهواء، والضغط على البدال يزيد نسبة الوقود إلى الهواء.
• الفرق في الحجم:
محركات الديزل هي في العادة أكبر حجمًا وقوةً من محركات البنزين، أما محركات البنزين فتكون أصغر. • أما عن الاستهلاك النوعي للوقود فهو في محركات البنزين؛ ثلاثمائة، 300 غرام /كيلوات لكل ساعة، وهو في الديزل يتراوح ما بين مائتين وثلاثين إلى مائتين وستين، 230-260 غرام/كيلوات لكل ساعة.
• الفرق في السرعة:
تستطيع المحركات التي تعمل على البنزين من الوصول إلى سرعة أعلى في وقت أقل من تلك التي تعمل على الديزل.
• تكلفة التشغيل:
..
النظرية التي تقوم عليها المحركات سواءً أكانت محركات بنزين أو ديزل هي نفسها؛ والتي تعتمد على حرق الوقود وتحويله إلى طاقة حركية، ولكن يبقى هناك بعض الفروق المهمة والتي تميز محركًا عن آخر. وهناك فرق رئيسي تتبعه بقية الفروق وهو أن محرك البنزين يعتمد على مزج الوقود بالهواء ثم يتم ضغطه وإشعاله عن طريق شرارة كهربائية. أما في محرك الديزل فيتم ضغط الهواء أولًا ثم حقن الوقود؛ لأن الهواء ترتفع حرارته عند ضغطه، ويشتعل الوقود نتيجة هذه الحرارة وتعرف هذه العملية باسم Direct Injection (الحقن المباشر للوقود).
- الفروق الأخرى:
• درجة حرارة العادم في محرك البنزين تتراوح من سبعمائة إلى ألف (700-1000) درجة مئوية، في حين تتراوح في الديزل ما بين خمسمائة إلى ستمائة (500-600) درجة مئوية. •
يتم داخل الإسطوانة في محركات البنزين خلط ما بين الوقود والهواء، في حين أنه خلط هواء فقط في محركات الديزل. • نظام الاشتعال في محركات البنزين يعمل بوجود الشعلة، وهذا ليس موجودًا في محركات الديزل والتي تعتمد على مضخات حقن الوقود والضغط العالي. •
في محركات البنزين عند الضغط على البدّال تزيد كمية الخليط.أي أن الزيادة كمية أما في محركات الديزل فهي كيفية أي زيادة نسبة الوقود إلى الهواء، والضغط على البدال يزيد نسبة الوقود إلى الهواء.
• الفرق في الحجم:
محركات الديزل هي في العادة أكبر حجمًا وقوةً من محركات البنزين، أما محركات البنزين فتكون أصغر. • أما عن الاستهلاك النوعي للوقود فهو في محركات البنزين؛ ثلاثمائة، 300 غرام /كيلوات لكل ساعة، وهو في الديزل يتراوح ما بين مائتين وثلاثين إلى مائتين وستين، 230-260 غرام/كيلوات لكل ساعة.
• الفرق في السرعة:
تستطيع المحركات التي تعمل على البنزين من الوصول إلى سرعة أعلى في وقت أقل من تلك التي تعمل على الديزل.
• تكلفة التشغيل:
..
رد: الفرق بين محرك الديزل والبنزين
2/11/2019, 11:40 pm
ونتيجة لدرجة نقاوة البنزين ودرجة كثافته الأقل فهو أكثر كلفة من الديزل. • محركات البنزين أرخص سعرًا، أقل ضوضاءً ولديها تسارع أعلى، وسهولة وتكلفة أقل في عمليات الصيانة، وهي أقل احتكاكًا. ولمحرك للبنزين نسبة قدرة/وزن أعلى من محرك الديزل، لكنّها أكثر استهلاكًا للوقود، وعرضة أكثر لحوادث الحريق بسبب سرعة اشتعال البنزين، ويحتاج محرك البنزين إلى احتياطيات عالية لتخزين البنزين والتعامل معه وهو يتأثر بالأجواء الرطبة،
ولا يحتاج إلى صندوق مسننات ذو نقلات متعددة كما هي الحاجة لمحركات الديزل. •
أما بالنّسبة لمحرك الديزل فهو أكثر اقتصادًا للوقود، ويستخدم وقود أقل من محرك البنزين للحصول على القدرة نفسها،
ووقود الديزل يحتوي على طاقة حرارية أكثر من وقود البنزين، حيث إن كثافة الديزل أعلى من كثافة البنزين
، والطاقة بالنسبة لكلا نوعي الوقود لنفس الوزن متقاربة، لذا فإن الطاقة الموجودة لنفس الحجم بالديزل أعلى.
ونظام العادم يعيش أكثر، لأن عادم الديزل لا يسبب تآكلًا مثل عادم البنزين.
والعمر التشغيلي لمحرك الديزل أعلى بثلاثة أضعاف من العمر لمحرك البنزين، ب
سبب تصميم وقوة الأجزاء وهذا لأن وقود الديزل له خاصية التزييت أفضل من وقود البنزين.
وأكثر أمانًا من ناحية أخطار الحريق. وزيادة التلوث بمعدل أبطأ مع زيادة عمر المركبة،
وبعض الملوّثات مثلًا كأكسيد النيتروجين تقل مع زيادة عمر المركبة، محرك الديزل مصمم ليعطي عزمًا أعلى من محرك البنزين.
وسعر وقود الديزل أرخص، ولا يوجد مشاكل مع تعرض المحرك للمياه أو الرطوبة.
ولا يؤثر على استقبال وإرسال الموجات اللاسلكية بسبب عدم وجود شمع إشعال،
وملفات وأسلاك كهربائية. ونسبة أول أكسيد الكربون بالعادم تكاد تكون معدومةً لذا يمكن استخدامه في الأماكن المغلقة والمناجم..
ولا يحتاج إلى صندوق مسننات ذو نقلات متعددة كما هي الحاجة لمحركات الديزل. •
أما بالنّسبة لمحرك الديزل فهو أكثر اقتصادًا للوقود، ويستخدم وقود أقل من محرك البنزين للحصول على القدرة نفسها،
ووقود الديزل يحتوي على طاقة حرارية أكثر من وقود البنزين، حيث إن كثافة الديزل أعلى من كثافة البنزين
، والطاقة بالنسبة لكلا نوعي الوقود لنفس الوزن متقاربة، لذا فإن الطاقة الموجودة لنفس الحجم بالديزل أعلى.
ونظام العادم يعيش أكثر، لأن عادم الديزل لا يسبب تآكلًا مثل عادم البنزين.
والعمر التشغيلي لمحرك الديزل أعلى بثلاثة أضعاف من العمر لمحرك البنزين، ب
سبب تصميم وقوة الأجزاء وهذا لأن وقود الديزل له خاصية التزييت أفضل من وقود البنزين.
وأكثر أمانًا من ناحية أخطار الحريق. وزيادة التلوث بمعدل أبطأ مع زيادة عمر المركبة،
وبعض الملوّثات مثلًا كأكسيد النيتروجين تقل مع زيادة عمر المركبة، محرك الديزل مصمم ليعطي عزمًا أعلى من محرك البنزين.
وسعر وقود الديزل أرخص، ولا يوجد مشاكل مع تعرض المحرك للمياه أو الرطوبة.
ولا يؤثر على استقبال وإرسال الموجات اللاسلكية بسبب عدم وجود شمع إشعال،
وملفات وأسلاك كهربائية. ونسبة أول أكسيد الكربون بالعادم تكاد تكون معدومةً لذا يمكن استخدامه في الأماكن المغلقة والمناجم..
.
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.
http://mo7it.byethost11.com/
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى