وسائل التوقيت بالجامع الاموي الكبير بحلب
18/4/2021, 6:45 pm
في الجامع الأموي الكبير في حلب :
وفيه أربع من وسائل التوقيت الفلكي وهي:
- أولاً: أبسط هذه الوسائل خط الظل:
وهو ساعة الظل، وهو خط محفور على الدرجة الوسطى من ثلاث درجات حجرية يصعد عليها إلى الرواق الشمالي، وهو خط مستقيم جنوبي – شمالي، متى احسر عنه ظل قائم الدرجة فوقه، يكون قد حل وقت آذان الظهر، والمؤذنون في هذا المسجد يعتمدون عليه في الأيام المشمسة لبساطته كما أفاد الشيخ علي عرب، ومن الواضح أن هذه الوسيلة اعتمدت على خبرة شخصية أساساً ولا شأن لها بالحساب حيث تفتقر إلى الدقة على مدار العام.
- ومن الجدير بالذكر أن حفر هذا الخط كما يحققه الدكتور محمود حريتاني ينسب إلى عبد الله بن عبد الرحمن الحنبلي الميقاتي المتوفى سنة (1808م)، وهو ينقل عن الطباخ مؤرخ حلب: أن وظيفة التوقيت في الجامع الأموي في حلب كانت متوارثة في أسرة عبد الله هذاعن أبيه عن جده...وقد عرف من أحفاد عبد الله هذا الشيخ كامل الموقت المتوفى عام (1920م )، والذي كان قد نقل بدوره علم الفلك، والميقات إلى ولديه أحمد و محمد إلا أنهما قتلا في معارك الحرب العالمية الأولى في الموصل، وبوفاتهم.
– يقول الطباخ – : خلت حلب الشهباء من عالم بالفلك والميقات القديم
وفيه أربع من وسائل التوقيت الفلكي وهي:
- أولاً: أبسط هذه الوسائل خط الظل:
وهو ساعة الظل، وهو خط محفور على الدرجة الوسطى من ثلاث درجات حجرية يصعد عليها إلى الرواق الشمالي، وهو خط مستقيم جنوبي – شمالي، متى احسر عنه ظل قائم الدرجة فوقه، يكون قد حل وقت آذان الظهر، والمؤذنون في هذا المسجد يعتمدون عليه في الأيام المشمسة لبساطته كما أفاد الشيخ علي عرب، ومن الواضح أن هذه الوسيلة اعتمدت على خبرة شخصية أساساً ولا شأن لها بالحساب حيث تفتقر إلى الدقة على مدار العام.
- ومن الجدير بالذكر أن حفر هذا الخط كما يحققه الدكتور محمود حريتاني ينسب إلى عبد الله بن عبد الرحمن الحنبلي الميقاتي المتوفى سنة (1808م)، وهو ينقل عن الطباخ مؤرخ حلب: أن وظيفة التوقيت في الجامع الأموي في حلب كانت متوارثة في أسرة عبد الله هذاعن أبيه عن جده...وقد عرف من أحفاد عبد الله هذا الشيخ كامل الموقت المتوفى عام (1920م )، والذي كان قد نقل بدوره علم الفلك، والميقات إلى ولديه أحمد و محمد إلا أنهما قتلا في معارك الحرب العالمية الأولى في الموصل، وبوفاتهم.
– يقول الطباخ – : خلت حلب الشهباء من عالم بالفلك والميقات القديم
.
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.
http://mo7it.byethost11.com/
رد: وسائل التوقيت بالجامع الاموي الكبير بحلب
18/4/2021, 6:46 pm
ثانياً: المزولة الشاقولية:
- وهي رخامية معلقة على الوجه الجنوبي لأحد أعمدة الرواق الشمالي بالجامع، مقاسها تقريباً (122 × 80سم) مقسمة بخطوط مستقيمة بينها زوايا حادة متفاوتة الدرجة، وتنتشر الخطوط على شكل نصف دائرة انطلاقاً من دائرة صغرى يقوم في مركزها مشير معدني يقع ظله في حال سطوع الشمس على أحد هذه الخطوط فيدل على الوقت...
- هذه الساعة الشمسية (المزولة) تتشابه مع معظم الساعات الشمسية التي شاعت في العصور الوسطى في العالم الإسلامي وغيره، وهي تبدو الأقدم بين المزاول الأخرى الموجودة في حلب.
تعتمد دقة استخراج الوقت من هذه المزولة على درجة إلمام المؤقت بحركة الشمس وانحراف الظل، إلا أنها مع ذلك لا تحقق الدقة المطلوبة، لهذا كان على ما يبدو لا بد من إقامة المزولة الأفقية الأكثر تعقيداً ودقة وهي الآلة الفلكية التالية.
- وهي رخامية معلقة على الوجه الجنوبي لأحد أعمدة الرواق الشمالي بالجامع، مقاسها تقريباً (122 × 80سم) مقسمة بخطوط مستقيمة بينها زوايا حادة متفاوتة الدرجة، وتنتشر الخطوط على شكل نصف دائرة انطلاقاً من دائرة صغرى يقوم في مركزها مشير معدني يقع ظله في حال سطوع الشمس على أحد هذه الخطوط فيدل على الوقت...
- هذه الساعة الشمسية (المزولة) تتشابه مع معظم الساعات الشمسية التي شاعت في العصور الوسطى في العالم الإسلامي وغيره، وهي تبدو الأقدم بين المزاول الأخرى الموجودة في حلب.
تعتمد دقة استخراج الوقت من هذه المزولة على درجة إلمام المؤقت بحركة الشمس وانحراف الظل، إلا أنها مع ذلك لا تحقق الدقة المطلوبة، لهذا كان على ما يبدو لا بد من إقامة المزولة الأفقية الأكثر تعقيداً ودقة وهي الآلة الفلكية التالية.
.
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.
http://mo7it.byethost11.com/
رد: وسائل التوقيت بالجامع الاموي الكبير بحلب
18/4/2021, 6:47 pm
ثالثاً: الوسيلة الثالثة في صحن الجامع، وعلى ومقربة من الرخامة السابقة تقوم مزولة فوق عمود حجري يرتفع بقدر متر عن الأرض مغطاة للحماية بغطاء نحاسي محدب متقن الصنع مجهز بقفلين ويحمل العبارة التالية:
" تاريخ 1289 بنظارة إمام الشافعية بمحراب المصفر يفتح من الساعة الرابعة إلى الساعة العاشرة ـ وهي عبارة تحملنا على الاعتقاد بوجود ساعة أخرى في المسجد ربما آلية لتحديد وقت فتحها المذكورـ وقد صمم هذه الساعة الشيخ عبد الحميد دده بن حسن البيرامي، وصنعها عام (1297هـ / 1881م)، وقد أقيمت في موضعها في الجامع ودشنت بعد ذلك بعام في عهد الوالي جميل باشا (1879 – 1886م) الذي أعجب بها على ما يبدو فطلب أن يصنع مثلها للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني، فصنعت له عام (1883م)، وحملت على قصره المعروف في اسطنبول بقصر يلدز عام (1883م)، وقد رُفع الوالي المذكور إلى رتبة مشير في نفس العام.
- أما الغطاء النحاسي فهو يحمل إلى جانب التاريخ ( 1298م ) كلمة حسين والظاهر أنه توقيع الحرفي الذي صنعه أو صنع الساعة على حسب ما صممها الشيخ كما ذكر أعلاه.
- تظهر لنا الساعة معقدة بعض الشيء فهي عبارة عن قرص من المرمر الأبيض تغطيه طبقة من المينا الصفراء المتآكلة، ويبلغ قطره ( 53سم) يحيط به صف من الأسنان الحديدية عددها (34 سناً )، ويرتسم على القرص عدد كبير من الخطوط المستقيمة والمنحنيات المتقاطعة أو المتوازية أو المتناظرة حول أربع مشيرات ( أحدها مفقود حالياً )، والتي تشير بظلها أو سمتها إلى مواقع ستة أبراج فلكية على قوسين إلى اليمين، ويناظره قوس لستة أبراج أخرى على اليسار، وعليها تدريجات تبين مغرب التساوي، ومشرق التساوي وتظهر وقت الظهر والعصر والمغرب وخط نصف النهار، كما توجد دائرة صغيرة تشتمل على ثلاث مدارات بيضوية حول مؤشر مركزي للدلالة على مواقع البروج الفلكية أيضاً، وهذه المدارات تشبه في شكلها العام بنية الذرة الكلاسيكية.
- هذا ومن المحتمل أن تكون للأسنان الحديدية القائمة على المحيط فائدة في استخراج المعلومات ، وذلك لأن الخط الواصل بين كل سنين متقابلين بواسطة مسطرة مثلاً يمر بالمركز تماماً ، وبالتالي يمكن مطابقة أو مقارنة ظل واحد أو أكثر من المؤشرات باستقامة المسطرة التي تتقاطع أو تتوازى مع الخطوط التي تملاً صفحة الميناء، وذلك بمساعدة ستة جداول حسابية محفورة على صفائح نحاسية، ومثبتة على حجر القاعدة البالغ قطره ( 87 سم ) ، وقد أحاطت الصفائح المذكورة بالقرص المرمري من خارج إطار الأسنان الحديدية القائمة كما ذكرنا، وعلى كل فإن هذا الاحتمال يحتاج إلى التدقيق من قبل دارس متمكن من تصميم المزاول، ومما يذكر أن وجه المزولة موسوم بآيتين فعلى اليمين الآية :
( اقرَأ ْ وَرَبُكَ الأكرَمْ * الذي عَلمَ باِلقلمْ *
عَلمَ الإِنسانَ مَا لمْ يَعلمْ )
وعلى اليسار الآية :
( ألم ترَ إلى ربِكَ كيف مدَّ الظِلَّ ولو شَاءَ
لجَعَلهُ ساكِناً ثم جَعَلنَّا الشَّمْسَ عَليْهِ دَلِيلاً )
" تاريخ 1289 بنظارة إمام الشافعية بمحراب المصفر يفتح من الساعة الرابعة إلى الساعة العاشرة ـ وهي عبارة تحملنا على الاعتقاد بوجود ساعة أخرى في المسجد ربما آلية لتحديد وقت فتحها المذكورـ وقد صمم هذه الساعة الشيخ عبد الحميد دده بن حسن البيرامي، وصنعها عام (1297هـ / 1881م)، وقد أقيمت في موضعها في الجامع ودشنت بعد ذلك بعام في عهد الوالي جميل باشا (1879 – 1886م) الذي أعجب بها على ما يبدو فطلب أن يصنع مثلها للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني، فصنعت له عام (1883م)، وحملت على قصره المعروف في اسطنبول بقصر يلدز عام (1883م)، وقد رُفع الوالي المذكور إلى رتبة مشير في نفس العام.
- أما الغطاء النحاسي فهو يحمل إلى جانب التاريخ ( 1298م ) كلمة حسين والظاهر أنه توقيع الحرفي الذي صنعه أو صنع الساعة على حسب ما صممها الشيخ كما ذكر أعلاه.
- تظهر لنا الساعة معقدة بعض الشيء فهي عبارة عن قرص من المرمر الأبيض تغطيه طبقة من المينا الصفراء المتآكلة، ويبلغ قطره ( 53سم) يحيط به صف من الأسنان الحديدية عددها (34 سناً )، ويرتسم على القرص عدد كبير من الخطوط المستقيمة والمنحنيات المتقاطعة أو المتوازية أو المتناظرة حول أربع مشيرات ( أحدها مفقود حالياً )، والتي تشير بظلها أو سمتها إلى مواقع ستة أبراج فلكية على قوسين إلى اليمين، ويناظره قوس لستة أبراج أخرى على اليسار، وعليها تدريجات تبين مغرب التساوي، ومشرق التساوي وتظهر وقت الظهر والعصر والمغرب وخط نصف النهار، كما توجد دائرة صغيرة تشتمل على ثلاث مدارات بيضوية حول مؤشر مركزي للدلالة على مواقع البروج الفلكية أيضاً، وهذه المدارات تشبه في شكلها العام بنية الذرة الكلاسيكية.
- هذا ومن المحتمل أن تكون للأسنان الحديدية القائمة على المحيط فائدة في استخراج المعلومات ، وذلك لأن الخط الواصل بين كل سنين متقابلين بواسطة مسطرة مثلاً يمر بالمركز تماماً ، وبالتالي يمكن مطابقة أو مقارنة ظل واحد أو أكثر من المؤشرات باستقامة المسطرة التي تتقاطع أو تتوازى مع الخطوط التي تملاً صفحة الميناء، وذلك بمساعدة ستة جداول حسابية محفورة على صفائح نحاسية، ومثبتة على حجر القاعدة البالغ قطره ( 87 سم ) ، وقد أحاطت الصفائح المذكورة بالقرص المرمري من خارج إطار الأسنان الحديدية القائمة كما ذكرنا، وعلى كل فإن هذا الاحتمال يحتاج إلى التدقيق من قبل دارس متمكن من تصميم المزاول، ومما يذكر أن وجه المزولة موسوم بآيتين فعلى اليمين الآية :
( اقرَأ ْ وَرَبُكَ الأكرَمْ * الذي عَلمَ باِلقلمْ *
عَلمَ الإِنسانَ مَا لمْ يَعلمْ )
وعلى اليسار الآية :
( ألم ترَ إلى ربِكَ كيف مدَّ الظِلَّ ولو شَاءَ
لجَعَلهُ ساكِناً ثم جَعَلنَّا الشَّمْسَ عَليْهِ دَلِيلاً )
.
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.
http://mo7it.byethost11.com/
رد: وسائل التوقيت بالجامع الاموي الكبير بحلب
18/4/2021, 6:48 pm
رابعاً: وأخيراً الآلة الفلكية الرابعة في صحن الجامع الأموي الكبير في حلب وهي ذات الحلق
( Armillary Sphere ) "
- آلة فلكية مؤلفة من حلقات متداخلة تمثل المدارات الخيالية للكرة الفلكية "، ويحتمل أنه كانت مركبة فوق العمود الحجري البازلتي الضخم الذي يرتفع لأكثر من (3م)، ولكن لم يعثر حتى الآن في المصادر على ما يفيد عمن أنشأها ولا متى ذلك، ونظراً لضخامة هذا العمود، موقعه عل جانب صحن الجامع فمن غير المعقول أن يقام فقط لحمل الفوانيس كما كان في القرن الماضي، ولا أن تكون مجموعة الحلقات المعدنية المتداخلة في أعلاه للزينة كما قيل، ولا بد من الافتراض بأنه بقايا الأداة الفلكية المعروفة بذات الحلق، ومن الجدير بالذكر وجود عمود تعلوه مجموعة حلقات في ساحة الجامع الأموي بدمشق أيضاً مما يعزز احتمال كونها الآلهة الفلكية المذكورة هنا وهناك، وهي بتعريف الخوارزمي في مفاتيح العلوم ( ص 235 ) حلق متداخلة ترصد بها الكواكب ، وقد ورد ذكر ذات الحلق في المجسطي لـ بطليموس ، وفي كتاب برقلس أحد علماء اليونان في القرن الخامس الميلادي . وقد وصف حاجي خليفة هذه الآلة بأنها من أعظم آلات الهيئة مدلولاً... كما صنع ابن خلف المروذي أحدها بناءً على طلب الخليفة العباسي المأمون .
- وقد عرفت في العالم الإسلامي ثلاث نماذج مختلفة من ذات الحلق أحدها مكون انطلاقاً من الإسطرلاب، ويتألف من ( 6 حلقات) ويستخدم لرصد الكواكب بهدف تحديد مكانها النسبي في الفضاء، أما النوع الآخر فهو الميتيوروسكوب ، ويتألف من ( 9 حلقات ) ويستخدم لإجراء حسابات فلكية كروية ، والنوع الثالث تجتمع فيه خصائص من النوعين السابقين .
( Armillary Sphere ) "
- آلة فلكية مؤلفة من حلقات متداخلة تمثل المدارات الخيالية للكرة الفلكية "، ويحتمل أنه كانت مركبة فوق العمود الحجري البازلتي الضخم الذي يرتفع لأكثر من (3م)، ولكن لم يعثر حتى الآن في المصادر على ما يفيد عمن أنشأها ولا متى ذلك، ونظراً لضخامة هذا العمود، موقعه عل جانب صحن الجامع فمن غير المعقول أن يقام فقط لحمل الفوانيس كما كان في القرن الماضي، ولا أن تكون مجموعة الحلقات المعدنية المتداخلة في أعلاه للزينة كما قيل، ولا بد من الافتراض بأنه بقايا الأداة الفلكية المعروفة بذات الحلق، ومن الجدير بالذكر وجود عمود تعلوه مجموعة حلقات في ساحة الجامع الأموي بدمشق أيضاً مما يعزز احتمال كونها الآلهة الفلكية المذكورة هنا وهناك، وهي بتعريف الخوارزمي في مفاتيح العلوم ( ص 235 ) حلق متداخلة ترصد بها الكواكب ، وقد ورد ذكر ذات الحلق في المجسطي لـ بطليموس ، وفي كتاب برقلس أحد علماء اليونان في القرن الخامس الميلادي . وقد وصف حاجي خليفة هذه الآلة بأنها من أعظم آلات الهيئة مدلولاً... كما صنع ابن خلف المروذي أحدها بناءً على طلب الخليفة العباسي المأمون .
- وقد عرفت في العالم الإسلامي ثلاث نماذج مختلفة من ذات الحلق أحدها مكون انطلاقاً من الإسطرلاب، ويتألف من ( 6 حلقات) ويستخدم لرصد الكواكب بهدف تحديد مكانها النسبي في الفضاء، أما النوع الآخر فهو الميتيوروسكوب ، ويتألف من ( 9 حلقات ) ويستخدم لإجراء حسابات فلكية كروية ، والنوع الثالث تجتمع فيه خصائص من النوعين السابقين .
.
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.
http://mo7it.byethost11.com/
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى