دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
3413 المساهمات
860 المساهمات
724 المساهمات
572 المساهمات
457 المساهمات
445 المساهمات
414 المساهمات
319 المساهمات
310 المساهمات
286 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
11 المساهمات
10 المساهمات
3 المساهمات
3 المساهمات

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
البرنس
عضو نشيط
عضو نشيط
رقم العضوية : 31
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 03/11/2016
الاقامة : كوكب الارض
العمل : : اجهزة طبية

فاكهة عنب الدب

في 2/9/2017, 10:49 am
عنب الدُّب
فاكهة حُلوة المذاق صغيرة الحجم، تنمو على شجيرة لها نفس الاسم وتسمى أيضًا العنبية. يُؤكل عنب الدب طازجًا أو بعد طبخه في صورة فطيرة عنب الدب مع مواد حافظة. يتراوح لون ثمار عنب الدب الناضجة بين الأزرق الفاتح والأسود، وتكون مُغطَّاة بطبقة شمعية ومسحوق رمادي،
وعصيرها عديم اللون. ويتراوح قطر الثمرة بين 0,3 و2,5سم.
ويتراوح ارتفاع شجيرات عنب الدب بين نحو 0,2 و 4,5 مترًا. وأوراقها خضراء، وتحمل أزهارًا بيضاء أو حمراء قرنفلية. وينمو عنب الدب بريَّا في العديد من البلدان. وينمو النوع الأكثر أهمية من الناحية التجارية في الشمال الشرقي لأمريكا أصلاً.
ويُزرع على نطاق تجاري في بلجيكا وألمانيا وهولندا أيضًا. ويبلغ إنتاج مزارعي أمريكا الشمالية خمسين مليون كيلو جرام من عنب الدب سنويا.
ويُباع ثلث المحصول تقريبًا كفاكهة طازجة، بينما يُحفظ ثلث آخر مثلَّجًا. ويتم تعليب الباقي أو يصنع مع منتجات المخابز والأفران، والآيس كريم، ومنتجات غذائية أخرى.
ويُستخدم نوعان رئيسيان من عنب الدب في الصناعات الغذائية؛
الأول هو عنب الدب المنخفض الشجيرات والثاني المرتفع الشجيرات. وينمو عنب الدب المنخفض الشجيرات بريَّا ويتراوح ارتفاعه بين 15 و45سم،
ويجمع المزارعون الثمار ويبيعونها كي تُستخدم في صورة معلَّبات أو غذاء مُصنَّع. ويوجد معظم عنب الدب منخفض الشجيرات في ولاية مين الأمريكية والمقاطعات الساحلية في كندا، ونيوفاوندلاند وجزيرة برنس إدوارد، ونيو برونسويك، ونوفاسكوتيا.
يمثل عنب الدب المرتفع الشجيرات معظم عنب الدب الطازج الموجود في المحلات التجارية. ويزرع الفلاحون، أو ينقلون من المشاتل، الشجيرات التي يتراوح ارتفاعها بين متر ومترين. ويأتي معظم عنب الدب المرتفع الشجيرات من ولايات ميتشيجان، ونيوجيرسي، وكارولينا الشمالية، وأوريجون، وواشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك من كولومبيا البريطانية في كندا.
تنمو كل أنواع عنب الدب في التربة الحمضية. وحتى يزهر بصورة طبيعية فإنه يحتاج إلى فترة برودة وسكون في الشتاء، إلا أن معظم نباتات عنب الدب لا تستطيع أن تتحمل درجة الحرارة المنخفضة تحت - 30°م.
ويُجمع حوالي 60% من محصول عنب الدب باليد، ومع ذلك فإن معظم المزارعين يجمعون عنب الدب المرتفع الشجيرات بوساطة آلات حصاد ضخمة، ثم يتم تنظيفها وتعبئتها في صناديق وشحنها في عربات كبيرة مزوَّدة بثلاجات، أو عن طريق عربات السكك الحديدية.
وتُرسل ثمار عنب الدب المنخفض الشجيرات إلى المصانع حيث يتم تعليبها أو تجميدها. ويوجد نوع آخر من الفاكهة الشائعة في أوروبا يسمى عنب الأحراج. وهذا النوع قريب الشبه بعنب الدب ويُعبأ في زجاجات لحفظه أو يُستخدم فطائر. وتُنتَج كميات كبيرة منه في أوروبا الشرقية،
ودول إسكندينافيا والاتحاد السوفييتي (سابقًا). وعنب الأحراج أصغر حجمًا وأدكن لونًا من عنب الدب.
avatar
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 3413
تاريخ التسجيل : 09/04/2016
الاقامة : S Y R
العمل : : programmer
البرج : القوس
http://www.mo7it.esy.es

رد: فاكهة عنب الدب

في 2/9/2017, 11:34 am


★**************************************★
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.

www.mo7it.esy.es
avatar
Lolo
عضو نشيط
عضو نشيط
رقم العضوية : 40
عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 21/12/2016
الاقامة : Aleppo

رد: فاكهة عنب الدب

في 2/9/2017, 3:04 pm
يا عيني شي حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى