دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
4318 المساهمات
963 المساهمات
832 المساهمات
727 المساهمات
537 المساهمات
529 المساهمات
516 المساهمات
451 المساهمات
384 المساهمات
360 المساهمات


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
Hiba

رقم العضوية : 5
عدد المساهمات : 963
تاريــخ التســـجيل : 25/05/2016
البلد : Syria
العمـل : طالبة
التقييم و الاعجاب : 1

نبات الخيزران

في 9/12/2017, 4:50 pm
الخَيْزُرَان، نبات
. نبات الخيزران أحد النباتات العشبية العملاقة معروف بمنافع ساقه الخشبية المجوفة. والخيزران وثيق الصلة بالقمح والشوفان والشعير،
ولكنه بخلاف أعشاب المحاصيل هذه، فإن أكثر أنواع الخيزران نباتات عملاقة يصل بعضها إلى ارتفاع 37م ولها سيقان يصل قطرها إلى 30سم.
تُستعمل سيقان الخيزران عصيًا لصيد السمك، وكذلك للحواجز الزُخرفية ولأدوات الطبخ ومعدات وسلال مواد البناء.
يُصنف العُلماء الخيزران ضمن أكثر الأعشاب البدائية، وهناك أكثر من 700 صنف من الخيزر ان، وتنمو أكثر هذه النباتات طبيعيًا في مناخ إستوائي أو في أقاليم دافئة في مناخ مُعتدل.
كيف يُستخدم الخيزران. يغطي الخيزران كثيرًا من الاحتياجات الأساسية للناس الذين يعيشون في البلاد الاستوائية، خاصة في آسيا، رُبما يعيش الفلاحون في بيوت من الخيزران،
ويأكلون أغذية جُهزت في أوان من الخيزران، وقد تكون سُرُرُهم وأغطيتهم مصنوعة من حصر الخيزران. وهم يلبسون الصنادل التي حيكت من شرائط الخيزران. وقد تُستخدم أقفاص الخيزران في حظائر الدجاج والخنازير،
وكذلك يُمكن أن يُطَوَّق فناء أو ساحة المنزل بسياج من الخيزران، كما أنه يوفر الظل، ويؤكل الورق الغض للخيزران الصغير. تصنع الطوافات والأشرعة،
وحبال المقطورات والورق والأدوات من الخيزران، ويرجَّح أن يكون للخيزران استعمالات أكثر من أي مادة أخرى في الأقطار الإستوائية. ويمكن أن تساعد جذور الخيزران المضفرة بدقة على التحكم في تعرية التُربة.
كما يَستخدم مُهندسو البناء الخيزران القوي الخفيف الوزن بمثابة دعامة ممتازة للمادة الإسمنتية.
كيف ينمو الخيزران. ينمو عادة من البراعم الجديدة التي تظهر في قاعدة النبات الناضج. وتنمو هذه البراعم بسرعة فينمو البرعم الواحد إلى طول يصل إلى 90 سم في 24 ساعة.
ولا تنمو جميع النباتات بالسرعة نفسها ولكنها تصل إلى ارتفاعها الكامل خلال أشهر قليلة، إن المجموعات المكتملة التي اختزنت كثيرًا من الغذاء تُنتج أضخم أنواع الخيزران وأطولها.
لا تزداد ساق الخيزران سُمكًا بعد أن تصل شجرته إلى أوج نموها. كما أن سيقان الخيزران لا تُضيف حلقة نمو حَوْلي كما هو الحال في جذوع الأشجار.
وأوراق الخيزران طويلة دقيقة وتنمو بالتناوب في صفين باتجاهين مُتضادين من الساق. وعندما تنضج الأوراق فإنها عادة تسقط تاركة قاعدة شبيهة بالغمد.
والخيزران نادرًا ما يُزهر، وتزهر أصناف كثيرة منه مرة واحدة كل 30 سنة، وضمن أصناف الخيزران المختلفة توجد أنواع كثيرة تزهر في وقت واحد في فترة فاصلة قد تصل إلى أكثر من 100سنة. ولو تم نقل الشتلات إلى قارات أخرى فإن هذه النباتات تزهر في الوقت نفسه. وتموت نباتات الخيزران عادة بعدما تزهر. وتنمو النباتات الجديدة من البذور التي تُشبه بذور الأرز.
avatar
Yomna

رقم العضوية : 3
عدد المساهمات : 516
تاريــخ التســـجيل : 07/05/2016
البلد : Syria
التقييم و الاعجاب : 0

رد: نبات الخيزران

في 11/12/2017, 1:20 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى