هل تعيش المرأة اليوم زمن الجاهلية
6/7/2016, 5:42 pm
المرأة في زمن الجاهلية و في ظل الاسلام و حالها اليوم
ﺣﺎﺭﺏ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﻜﻞ ﺍﺷﻜﺎﻟﻬﺎ .
ﻭﻣﻨﺬ ﺑﺪﺃ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻨﺸﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ،
ﺭﻓﻊ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻟﻤﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻈﻼﻡ،
ﻭﻟﻌﻞ ﺩﻟﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻭﻝ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻛﺎﻥ “ ﺍﻗﺮﺃ ﺑﺎﺳﻢ ﺭﺑﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ .”
ﻭﻣﻦ ﺃﺧﻄﺮ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﺘﺸﺮﺍ ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻲﺀ ﺍﻻﺳﻼﻡ،
ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺗﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ،
ﻭﺗﺠﻌﻠﻬﺎ ﺑﻀﺎﻋﺔ ﺭﺧﻴﺼﺔ، ﻳﺘﺎﺟﺮ ﺑﻬﺎ، ﻭﺗﻤﺘﻬﻦ ﺣﻘﻮﻗﻬﺎ .
ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺎﺋﺪﺓ، ﻫﻮ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﺍﻟﻔﺎﺣﺶ ﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ،
ﺗﺤﺖ ﺳﺘﺔ ﻣﺴﻤﻴﺎﺕ، ﺍﺧﺘﺮﻋﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﺣﺮﻣﻬﺎ ﺍﻻﺳﻼﻡ،
ﻭﺣﺎﺭﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﻓﻖ ﺍﺻﻮﻝ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ .
ﻭﻟﻌﻞ ﺃﺑﺮﺯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﻤﻴﺎﺕ
1 ـ ﺍﻻﺳﺘﺒﻀﺎﻉ
ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺰﻭﺟﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺟﻞ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﻋﻠﻴّﺔ ﺍﻟﻘﻮﻡ،
ﻛﺸﺎﻋﺮ ﺃﻭ ﻓﺎﺭﺱ ﺃﻭ ﺫﻱ ﺣﺴﺐ ﻭﻧﺴﺐ، ﻓﻴﻨﺎﻛﺢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ،
ﻭﺣﻴﻦ ﻳﻘﻊ ﺣﻤﻠﻬﺎ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺯﻭﺟﻬﺎ .
2 ـ ﺍﻟﻤُﺨﺎﺩِﻧَﺔ
ﺍﻟﻤﺨﺎﺩﻧﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤُﺼﺎﺣﺒﺔ، ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ : “ ﻭﻻ ﻣﺘﺨﺬﺍﺕ ﺃﺧﺪﺍﻥ .“
ﺇﺫ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﺗﺼﺎﺩﻕ ﻋﺸﻴﻘﺎً ﻏﻴﺮ ﺯﻭﺟﻬﺎ، ﻭﻳﻘﻊ ﺑﻬﺎ .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺣﻮﻝ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﺩﻧﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪﻩ .
ﻓﻘﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺨﺎﺩﻧﺔ ﻻ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ، ﻭﻳﻜﺘﻔﻲ ﺍﻟﻌﺸﻴﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺎﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﺍﻟﻀﻤﺔ،
ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻞ ﺇﻧﻪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ . ﻛﺬﻟﻚ ﻳُﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺳﺮﻳﺔ ﺃﻭ ﻋﺮﻓﺎً ﻣﺘّﺒﻌﺎً،
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺪﻻﺋﻞ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺮﻳﺔ .
ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﻣﺜﻞ ﻋﺮﺑﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﺩﻧﺔ : “ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺘﺮ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ، ﻭﻣﺎ ﻇﻬﺮَ ﻓﻬﻮ ﻟﺆﻡ .“
3 ـ ﺍﻟﺒَﺪَﻝ
ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳُﺒﺪّﻝ ﺍﻟﺮﺟﻼﻥ ﺯﻭﺟﺘﻴﻬﻤﺎ، ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﺆﻗﺘﺔ، ﺑُﻐﻴﺔ ﺍﻟﺘﻤﺘﻊ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ،
ﺩﻭﻥ ﺇﻋﻼﻥ ﻃﻼﻕ ﺃﻭ ﺗﺒﺪﻳﻞ ﻋﻘﺪ ﺯﻭﺍﺝ .
ﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﻮﻟﻪ “: ﺇﻥ ﺍﻟﺒﺪﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ،
ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻠﺮﺟﻞ : ﺍﻧﺰﻝ ﻟﻲ ﻋﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻚ، ﻭﺃﻧﺰﻝ ﻟﻚ ﻋﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ، ﻭﺃﺯﻳﺪﻙ .“
ﺣﺎﺭﺏ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺑﻜﻞ ﺍﺷﻜﺎﻟﻬﺎ .
ﻭﻣﻨﺬ ﺑﺪﺃ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻨﺸﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ،
ﺭﻓﻊ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻟﻤﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻭﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻈﻼﻡ،
ﻭﻟﻌﻞ ﺩﻟﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻭﻝ ﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻛﺎﻥ “ ﺍﻗﺮﺃ ﺑﺎﺳﻢ ﺭﺑﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ .”
ﻭﻣﻦ ﺃﺧﻄﺮ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﺘﺸﺮﺍ ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻲﺀ ﺍﻻﺳﻼﻡ،
ﻋﺎﺩﺍﺕ ﺗﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ،
ﻭﺗﺠﻌﻠﻬﺎ ﺑﻀﺎﻋﺔ ﺭﺧﻴﺼﺔ، ﻳﺘﺎﺟﺮ ﺑﻬﺎ، ﻭﺗﻤﺘﻬﻦ ﺣﻘﻮﻗﻬﺎ .
ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺎﺋﺪﺓ، ﻫﻮ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﺍﻟﻔﺎﺣﺶ ﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ،
ﺗﺤﺖ ﺳﺘﺔ ﻣﺴﻤﻴﺎﺕ، ﺍﺧﺘﺮﻋﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﺣﺮﻣﻬﺎ ﺍﻻﺳﻼﻡ،
ﻭﺣﺎﺭﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﻓﻖ ﺍﺻﻮﻝ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ .
ﻭﻟﻌﻞ ﺃﺑﺮﺯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﻤﻴﺎﺕ
1 ـ ﺍﻻﺳﺘﺒﻀﺎﻉ
ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺰﻭﺟﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺟﻞ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﻋﻠﻴّﺔ ﺍﻟﻘﻮﻡ،
ﻛﺸﺎﻋﺮ ﺃﻭ ﻓﺎﺭﺱ ﺃﻭ ﺫﻱ ﺣﺴﺐ ﻭﻧﺴﺐ، ﻓﻴﻨﺎﻛﺢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ،
ﻭﺣﻴﻦ ﻳﻘﻊ ﺣﻤﻠﻬﺎ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺯﻭﺟﻬﺎ .
2 ـ ﺍﻟﻤُﺨﺎﺩِﻧَﺔ
ﺍﻟﻤﺨﺎﺩﻧﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻤُﺼﺎﺣﺒﺔ، ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ : “ ﻭﻻ ﻣﺘﺨﺬﺍﺕ ﺃﺧﺪﺍﻥ .“
ﺇﺫ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﺗﺼﺎﺩﻕ ﻋﺸﻴﻘﺎً ﻏﻴﺮ ﺯﻭﺟﻬﺎ، ﻭﻳﻘﻊ ﺑﻬﺎ .
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺣﻮﻝ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﺩﻧﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪﻩ .
ﻓﻘﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺨﺎﺩﻧﺔ ﻻ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ، ﻭﻳﻜﺘﻔﻲ ﺍﻟﻌﺸﻴﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺎﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﺍﻟﻀﻤﺔ،
ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻞ ﺇﻧﻪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ . ﻛﺬﻟﻚ ﻳُﺨﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺳﺮﻳﺔ ﺃﻭ ﻋﺮﻓﺎً ﻣﺘّﺒﻌﺎً،
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺪﻻﺋﻞ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﺮﻳﺔ .
ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﻣﺜﻞ ﻋﺮﺑﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﺩﻧﺔ : “ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﺘﺮ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ، ﻭﻣﺎ ﻇﻬﺮَ ﻓﻬﻮ ﻟﺆﻡ .“
3 ـ ﺍﻟﺒَﺪَﻝ
ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳُﺒﺪّﻝ ﺍﻟﺮﺟﻼﻥ ﺯﻭﺟﺘﻴﻬﻤﺎ، ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻣﺆﻗﺘﺔ، ﺑُﻐﻴﺔ ﺍﻟﺘﻤﺘﻊ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ،
ﺩﻭﻥ ﺇﻋﻼﻥ ﻃﻼﻕ ﺃﻭ ﺗﺒﺪﻳﻞ ﻋﻘﺪ ﺯﻭﺍﺝ .
ﻳﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﻮﻟﻪ “: ﺇﻥ ﺍﻟﺒﺪﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ،
ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻠﺮﺟﻞ : ﺍﻧﺰﻝ ﻟﻲ ﻋﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻚ، ﻭﺃﻧﺰﻝ ﻟﻚ ﻋﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ، ﻭﺃﺯﻳﺪﻙ .“
.
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.
http://mo7it.byethost11.com/
رد: هل تعيش المرأة اليوم زمن الجاهلية
6/7/2016, 5:43 pm
4 ـ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﺪﺓ
ﻭﻫﻮ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺯﻭﺟﺎً ﺇﺿﺎﻓﻴﺎً ﺃﻭ ﺇﺛﻨﻴﻦ، ﻏﻴﺮ ﺯﻭﺟﻬﺎ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ، ﺍﻟﻀﻤﺎﺩ ﻫﻮ ﺃﻥ ﺗﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﺛﻨﻴﻦ ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺔ،
ﻟﺘﺄﻛﻞ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﺍ ﻭﺫﺍﻙ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻘﺤﻂ .
ﻭﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺒﺪﻭ، ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺴﺘﺤﺒﺎً،
ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺍﻋﺘﺒﺮﻩ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻤﻮﻻً ﺑﻪ ﻭﻣﻨﺘﺸﺮﺍً .
ﻭﻗﺪ ﺃﻧﺸﺪ ﺃﺑﻮ ﺫﺅﻳﺐ ﺍﻟﻬﺬﻟﻲ، ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ :
“ ﺗﺮﻳﺪﻳﻦ ﻛﻴﻤﺎ ﺗﻀﻤﺪﻳﻨﻲ ﻭﺧﺎﻟﺪﺍً / ﻭﻫﻞ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻴﻔﺎﻥ ﻭﻳﺤﻚِ ﻓﻲ ﻏﻤﺪٍ؟ .
“ ﻭﻳﺮﻭﻯ ﺃﻧﻪ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻟﻤّﺎ ﺃﺷﺮﻛﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻣﻌﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻪ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺯﻫﻴﺮ،
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻬﺬﻟﻲ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻨﻜﺮﺍً .
ﻭﻗﺎﻝ : “ ﺇﻧﻲ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻀﻤﺪ ﺷﻴﺌﺎً ﻧﻜﺮﺍً .“
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ :
“ ﺃﺭﺩﺕِ ﻟﻜﻴﻤﺎ ﺗﻀﻤﺪﻳﻨﻲ ﻭﺻﺎﺣﺒﻲ / ﺃﻻ ﻻ، ﺃﺣﺒّﻲ ﺻﺎﺣﺒﻲ ﻭﺩﻋﻴﻨﻲ .“
5 ـ ﺍﻟﺮﻫﻂ
ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﻳﻨﻜﺤﻮﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ .
ﻭﺇﺫﺍ ﺣﻤﻠﺖ، ﺃﺭﺳﻠﺖ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً،
ﺛﻢّ ﺗﺨﺘﺎﺭ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻬﺎ،
ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﺣﺪ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻪ .
6 ـ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺮﺍﻳﺎﺕ
ﻭﻫﻦّ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﻦ ﺑﺎﻟﺒﻐﺎﻳﺎ، ﺃﻭ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻟﺪﻋﺎﺭﺓ،
ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﺍﻟﻴﻮﻡ .
ﺇﺫ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻨﻬﻦ، ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ
( ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻤﺮﺍﺀ ),
ﻋﻼﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺟﺎﻫﺰﺓ، ﻓﻴﺄﺗﻴﻬﺎ الرجال .
ﻭﻫﻮ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺯﻭﺟﺎً ﺇﺿﺎﻓﻴﺎً ﺃﻭ ﺇﺛﻨﻴﻦ، ﻏﻴﺮ ﺯﻭﺟﻬﺎ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ، ﺍﻟﻀﻤﺎﺩ ﻫﻮ ﺃﻥ ﺗﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﺛﻨﻴﻦ ﺃﻭ ﺛﻼﺛﺔ،
ﻟﺘﺄﻛﻞ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﺍ ﻭﺫﺍﻙ ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻘﺤﻂ .
ﻭﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺒﺪﻭ، ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺴﺘﺤﺒﺎً،
ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺍﻋﺘﺒﺮﻩ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻤﻮﻻً ﺑﻪ ﻭﻣﻨﺘﺸﺮﺍً .
ﻭﻗﺪ ﺃﻧﺸﺪ ﺃﺑﻮ ﺫﺅﻳﺐ ﺍﻟﻬﺬﻟﻲ، ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ :
“ ﺗﺮﻳﺪﻳﻦ ﻛﻴﻤﺎ ﺗﻀﻤﺪﻳﻨﻲ ﻭﺧﺎﻟﺪﺍً / ﻭﻫﻞ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻴﻔﺎﻥ ﻭﻳﺤﻚِ ﻓﻲ ﻏﻤﺪٍ؟ .
“ ﻭﻳﺮﻭﻯ ﺃﻧﻪ ﺃﻟﻘﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻟﻤّﺎ ﺃﺷﺮﻛﺖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻣﻌﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﻪ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﺯﻫﻴﺮ،
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻬﺬﻟﻲ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻨﻜﺮﺍً .
ﻭﻗﺎﻝ : “ ﺇﻧﻲ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻀﻤﺪ ﺷﻴﺌﺎً ﻧﻜﺮﺍً .“
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ :
“ ﺃﺭﺩﺕِ ﻟﻜﻴﻤﺎ ﺗﻀﻤﺪﻳﻨﻲ ﻭﺻﺎﺣﺒﻲ / ﺃﻻ ﻻ، ﺃﺣﺒّﻲ ﺻﺎﺣﺒﻲ ﻭﺩﻋﻴﻨﻲ .“
5 ـ ﺍﻟﺮﻫﻂ
ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﻳﻨﻜﺤﻮﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ .
ﻭﺇﺫﺍ ﺣﻤﻠﺖ، ﺃﺭﺳﻠﺖ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً،
ﺛﻢّ ﺗﺨﺘﺎﺭ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻟﺠﻨﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻬﺎ،
ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﺣﺪ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﻑ ﺑﻪ .
6 ـ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺮﺍﻳﺎﺕ
ﻭﻫﻦّ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﻦ ﺑﺎﻟﺒﻐﺎﻳﺎ، ﺃﻭ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻟﺪﻋﺎﺭﺓ،
ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﺍﻟﻴﻮﻡ .
ﺇﺫ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﻨﻬﻦ، ﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ
( ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻤﺮﺍﺀ ),
ﻋﻼﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺟﺎﻫﺰﺓ، ﻓﻴﺄﺗﻴﻬﺎ الرجال .
.
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.
http://mo7it.byethost11.com/
رد: هل تعيش المرأة اليوم زمن الجاهلية
6/7/2016, 5:44 pm
انظر كيف كانت عليه المرأة في زمن الجاهلية
و حتى ظهور الاسلام فقط كانت تباع و تشترى
و كيف اصبحت حرة نقية و عفيفة ملكة نفسها
و منعها من هذه الاعمال التي سارية في اكثر المجتمعات على بين الناس جميعا .
فللنظر الان كيف تحررت المرأة بالشكل فقط
و اما المضمون فقد عادت الى عادات الجهل و التخلف
و الاستعباد و ينظر اليها على انها سلعة رخيصة جدا بين ايدي الرجال .
فكل ما نهى عنه الدين بل كافة الاديان .
اصبح سائدا اليوم و بقوة بل اصبح عاديا بالنسبة حتى للمرأة و تعتبره انه حق لها .
فلماذا اذا ينظر الى المرأة التي سلمت نفسها و جسدها للغير . . على انها فاجرة .
هذه النظرة التي ينظر المجتمع اليها . . الفجور
و انك سعلة و خرقة بالية يتم مسح اخذية الرجال بها .
اما من احصنت نفسها و روحها و جسدها
و وضعت حدا لكل من اراد ان ينتهك خصوصيتها
فهذه هي الحرة العفيفة القوية صاحبة القرار الصائب .
عزيزتي حواء
انت ملاك مرهف الحس يمشي على الارض
فلا تدعي احدا يطأك بقدميه
بل كوني شامخة و قوية و سيدة نفسك .
حره امام البشرية و امام الله .
و حتى ظهور الاسلام فقط كانت تباع و تشترى
و كيف اصبحت حرة نقية و عفيفة ملكة نفسها
و منعها من هذه الاعمال التي سارية في اكثر المجتمعات على بين الناس جميعا .
فللنظر الان كيف تحررت المرأة بالشكل فقط
و اما المضمون فقد عادت الى عادات الجهل و التخلف
و الاستعباد و ينظر اليها على انها سلعة رخيصة جدا بين ايدي الرجال .
فكل ما نهى عنه الدين بل كافة الاديان .
اصبح سائدا اليوم و بقوة بل اصبح عاديا بالنسبة حتى للمرأة و تعتبره انه حق لها .
فلماذا اذا ينظر الى المرأة التي سلمت نفسها و جسدها للغير . . على انها فاجرة .
هذه النظرة التي ينظر المجتمع اليها . . الفجور
و انك سعلة و خرقة بالية يتم مسح اخذية الرجال بها .
اما من احصنت نفسها و روحها و جسدها
و وضعت حدا لكل من اراد ان ينتهك خصوصيتها
فهذه هي الحرة العفيفة القوية صاحبة القرار الصائب .
عزيزتي حواء
انت ملاك مرهف الحس يمشي على الارض
فلا تدعي احدا يطأك بقدميه
بل كوني شامخة و قوية و سيدة نفسك .
حره امام البشرية و امام الله .
.
السعيد لا يملك كل شيء ، ولكنه يسعد بكل شيء يملكه.
http://mo7it.byethost11.com/
- مجودالاشراف العام
- رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 1142
تاريــخ التســـجيل : 03/05/2016
البلد : Syria . Aleppo
العمـل : طالب اثار
التقييم و الاعجاب : 2
المزاج : pad
رد: هل تعيش المرأة اليوم زمن الجاهلية
7/7/2016, 6:50 pm
بل اكثر من ذلك تحت اسم الحضارة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى