- مجودالاشراف العام
- رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 1142
تاريــخ التســـجيل : 03/05/2016
البلد : Syria . Aleppo
العمـل : طالب اثار
التقييم و الاعجاب : 2
المزاج : pad
" القوّاص" اصل وفصل المهنة والكلمة و معناها و تاريخها
5/7/2023, 11:01 pm
" القوّاص" اصل وفصل المهنة والكلمة
كتب محمد طباخ
في منشور سابق على صفحة التجهيز تحدثنا عن مهنة القواص واصل الكلمة ووصلنا الى ان اصل الكلمة قواس
وقال البعض ان المهنة والكلمة عثمانية وبالتركية kavvas
أولئك الذين يحملون راية " التركنة "
فيرجعون كل الاكلات الحلبية والعربية والمهن الى التركية
وينسون ان التركية ٤٠٪ من مفرداتها عربية او فارسية ادخلوا عليها بعض التعديل وعدنا واخذناها منهم خلال فترة الحكم العثماني الذي امتد لمئات السنين
وبعيداً عن ذلك
يقول الاستاذ الباحث د ناهد كوسا :
القوّاص هو يعمل في الكنيسة (في بلاد الشام و مصر، و قديماً في العهد العثماني) كحارس لرتبة دينية (كالمطران أو البطريرك)، أو سياسية (لدى السلطان) تماماً كعمله في قنصلية أو هيئة ديبلوماسية (قديماً). حالياً، في حلب، تبدّل لباسه إلى لباس مدني عادي.
ويضيف الاستاذ مصطفى شحادة:
كان القواص يتقدم الجنازات سيرا" على الأقدام بلباسه التقليدي هذا : قميص ساتان تعلوه صدارة وشال عجمية ملونة تلف وسطه يتلوها شروال كبير فضي اللون على الغالب مشغل عند الجيوب ويعلو رأسه طربوش احمر مخملي وشرابة حريرية سوداء مدلاة تتراقص مع كل حركة وحذائه الاسود اللماع يحمل بيده سيفا"كبيرا" مرصعا" او باكورة مزركشة مشغلة ومعه لفيف من الصبيان يتقدمون الجنازة بإنتظام على موسيقاجنائزية إيقاعية ..... ويحدث هذا عصر اغلب الأيام فأقف مستمتعا" بهذا الإستعراض الجنائزي الجميل وهذا القواس ممشوق القامة منتصبها موزون الخطوات بطيئها متوافق حركة اليدين مع الرجلين رافع الرأس مزهوا" بقامته ولباسه التقليدي الجميل .
يقول المرحوم عباس محمود العقاد في مقالة له عام ١٩٤٦ في مجلة الرسالة :
القواص :عرفت هذه المهنة والكلمة بين المصريين وغيرهم من الأمم التي شملتها دولة الخلافة العثمانية في أواخر أيامها.
فلم يكن (للقواص) عمل غير الوقوف على الأبواب ولم تزل الكلمة تقترن بأصحاب هذا العمل من الترك والارنؤود والشراكسة حتى حسبت من كلمات اللغة التركية، وكتبها بعضهم في أوربة كما كان ينطقها الترك كفاش ولكن الكلمة على التحقيق عربية من بقايا الدولة العباسية، لان القواسين كانت طائفة من طوائف الجند يحملون الأقواس كما كان السيافون يحملون الاسياف، والنبالون يحملون النبال، والرماحون يحملون الرماح. ولم يكن عمل القواس في أول عهده مقصورا على الوقوف بالأبواب والأذن لطلاب المثول بين أيدي الأمراء والرؤساء، ولكنه كان يتقدم الأمير في مواكبه أو يخرج بين يديه كلما خرج للصيد أو في محافل العرض العسكري ليحمل له القوس التي يصيد بها أو يستخدمها في الرماية؛ لان الأمير كان يتقلد سيفه ولا يعهد في حمله إلى غيره كما يفعل بالأقواس والرماح.
الصورة : لقواص تعود الى عام ١٨٧٠
وكان القواص يحمل سيفاً مفضضاً او عصا مفضضة
وغالبا ً يلبس الطربوش
ولباسه ايضاً مزركشاً
- بقلم محمد طباخ
في ٥ تموز ٢٠٢٣
#القواص
كتب محمد طباخ
في منشور سابق على صفحة التجهيز تحدثنا عن مهنة القواص واصل الكلمة ووصلنا الى ان اصل الكلمة قواس
وقال البعض ان المهنة والكلمة عثمانية وبالتركية kavvas
أولئك الذين يحملون راية " التركنة "
فيرجعون كل الاكلات الحلبية والعربية والمهن الى التركية
وينسون ان التركية ٤٠٪ من مفرداتها عربية او فارسية ادخلوا عليها بعض التعديل وعدنا واخذناها منهم خلال فترة الحكم العثماني الذي امتد لمئات السنين
وبعيداً عن ذلك
يقول الاستاذ الباحث د ناهد كوسا :
القوّاص هو يعمل في الكنيسة (في بلاد الشام و مصر، و قديماً في العهد العثماني) كحارس لرتبة دينية (كالمطران أو البطريرك)، أو سياسية (لدى السلطان) تماماً كعمله في قنصلية أو هيئة ديبلوماسية (قديماً). حالياً، في حلب، تبدّل لباسه إلى لباس مدني عادي.
ويضيف الاستاذ مصطفى شحادة:
كان القواص يتقدم الجنازات سيرا" على الأقدام بلباسه التقليدي هذا : قميص ساتان تعلوه صدارة وشال عجمية ملونة تلف وسطه يتلوها شروال كبير فضي اللون على الغالب مشغل عند الجيوب ويعلو رأسه طربوش احمر مخملي وشرابة حريرية سوداء مدلاة تتراقص مع كل حركة وحذائه الاسود اللماع يحمل بيده سيفا"كبيرا" مرصعا" او باكورة مزركشة مشغلة ومعه لفيف من الصبيان يتقدمون الجنازة بإنتظام على موسيقاجنائزية إيقاعية ..... ويحدث هذا عصر اغلب الأيام فأقف مستمتعا" بهذا الإستعراض الجنائزي الجميل وهذا القواس ممشوق القامة منتصبها موزون الخطوات بطيئها متوافق حركة اليدين مع الرجلين رافع الرأس مزهوا" بقامته ولباسه التقليدي الجميل .
يقول المرحوم عباس محمود العقاد في مقالة له عام ١٩٤٦ في مجلة الرسالة :
القواص :عرفت هذه المهنة والكلمة بين المصريين وغيرهم من الأمم التي شملتها دولة الخلافة العثمانية في أواخر أيامها.
فلم يكن (للقواص) عمل غير الوقوف على الأبواب ولم تزل الكلمة تقترن بأصحاب هذا العمل من الترك والارنؤود والشراكسة حتى حسبت من كلمات اللغة التركية، وكتبها بعضهم في أوربة كما كان ينطقها الترك كفاش ولكن الكلمة على التحقيق عربية من بقايا الدولة العباسية، لان القواسين كانت طائفة من طوائف الجند يحملون الأقواس كما كان السيافون يحملون الاسياف، والنبالون يحملون النبال، والرماحون يحملون الرماح. ولم يكن عمل القواس في أول عهده مقصورا على الوقوف بالأبواب والأذن لطلاب المثول بين أيدي الأمراء والرؤساء، ولكنه كان يتقدم الأمير في مواكبه أو يخرج بين يديه كلما خرج للصيد أو في محافل العرض العسكري ليحمل له القوس التي يصيد بها أو يستخدمها في الرماية؛ لان الأمير كان يتقلد سيفه ولا يعهد في حمله إلى غيره كما يفعل بالأقواس والرماح.
الصورة : لقواص تعود الى عام ١٨٧٠
وكان القواص يحمل سيفاً مفضضاً او عصا مفضضة
وغالبا ً يلبس الطربوش
ولباسه ايضاً مزركشاً
- بقلم محمد طباخ
في ٥ تموز ٢٠٢٣
#القواص
- مجودالاشراف العام
- رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 1142
تاريــخ التســـجيل : 03/05/2016
البلد : Syria . Aleppo
العمـل : طالب اثار
التقييم و الاعجاب : 2
المزاج : pad
رد: " القوّاص" اصل وفصل المهنة والكلمة و معناها و تاريخها
5/7/2023, 11:01 pm
- روجيناعضو جديد
- رقم العضوية : 78
عدد المساهمات : 123
تاريــخ التســـجيل : 30/09/2018
البلد : Syria
التقييم و الاعجاب : 1
رد: " القوّاص" اصل وفصل المهنة والكلمة و معناها و تاريخها
7/7/2023, 1:53 pm
يوجد عائلات لها نسبة قواص
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى